روابط للدخول

الشهرستاني:حصة الاقليم من الموازنة يجب ان تكون 13% وليس 17%


الدكتور حسين الشهرستاني

الدكتور حسين الشهرستاني

دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني الى تحديد حصة اقليم كردستان العراق من الموازنة العامة لسنة 2013 وفقا لعدد نفوس الاقليم المثبت في بيانات المركز الوطني للاحصاء.

ودعا الشهرستاني مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وهما الان بصدد وضع اللمسات الاخيرة على موازنة عام 2013 دعاهما الى تثبيت حصة الاقليم من الموازنة بـ 13% بدلا عن 17%.

واكد الشهرستاني في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان الارقام الاخيرة للجهاز المركزي للاحصاء توضح ان عدد نفوس المحافظات الثلاث لاقليم كردستان العراق يتجاوز ما نسبته 13% من مجموع سكان العراق بقليل. وان مسالة تحديد حصة الاقليم في الموازنة المقبلة هو أمر متروك لمجلسي النواب والوزراء.

الى ذلك وصفت عضوة التحالف الكردستاني في اللجنة المالية في مجلس النواب نجيبة نجيب بيانات المركز الوطني للإحصاء التابع لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية بانها غير دقيقة، وغير صحيحة، لذا لا يمكن الاعتماد عليها في اقرار موازنة الاقليم.

في حين دعت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية على لسان الناطق الرسمي باسمها عبد الزهرة الهنداوي الجهات السياسية الى الابتعاد عن اتهام الدوائر الحكومية الرصينة باتهامات سياسية، مؤكدا ان بيانات الوزارة هي بيانات دقيقة والتشكيك فيها أمر غير مقبول.

يذكر ان العلاقات بين الححكومة الاتحادية والإقليم تشهد منذ فترة ليست بالقصيرة.

XS
SM
MD
LG