روابط للدخول

توقعات بتصعيد جديد بين بغداد واربيل بخصوص مكتب ممثلية الاقليم


توقع رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي تصعيدا جديدا للازمة بين بغداد واربيل على خلفية "اغلاق" مكتب ممثلية الاقليم في الامانة العامة لمجلس الوزارء في بغداد .
واوضح الهاشمي ان جميع المؤشرات تفيد بان الاجواء بين بغداد واربيل في طريقها للتوتر من جديد خصوصا مع اصرار الطرفين على التعامل وفقا لمبدا الفعل ورد الفعل.

لكن القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون اوضح انه في الوقت الذي ينتظر فيه الشعب العراقي، وحتى القيادات السياسية ان تتقارب وجهات النظر بين القادة تظهر مثل هذه التقاطعات، التي تنقض الكثير من الاتفاقات مايزيد من توتر الاجواء، حسب تعبيره .

أما القيادي في ائتلاف دولة القانون عدنان السراج فاوضح ان مجلس الوزراء لم يامر بغلق هذه الممثلية، بل نقلها الى مكان آخر، مؤكدا "انه على الرغم من تعاون الحكومة الاتحادية مع حكومة الاقليم الا ان الاخيرة لا تتعاون مع المركز وهذا خطا جسيم".

من الجدير بالذكر ان مكتب ممثلية اقليم كردستان العراق افتتح عام 2006 خلال زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي لاقليم كردستان العراق ولقائه نيجرفان بارزاني الذي كان يراس حكومة الاقليم انذاك، وكان استحداث المكتب جزءا من الاتفاقيات التي جرت بين بغداد واربيل.

XS
SM
MD
LG