روابط للدخول

"خبات" الكردية: رئاسة الاقليم تنفي نية الاقليم ايواء عناصر "مجاهدين خلق"


صحيفة هاولاتي كتبت ان ثلاث سنوات مرت على المصادقة على قانون دستور اقليم كردستان لكنه لم يدخل حيز التنفيذ هو وعدة قوانين اساسية اخرى.

واشارت الصحيفة الى ان رؤساء الاحزاب السياسية الكردية التي اجتمعت في السادس من هذا الشهر بحثوا اضافة الى مشروع قانون المجلس الاعلى للتفاوض بشانه مع بغداد، مسألة الحلول التوافقية بخصوص هذه القوانين، وجرى الاتفاق على اعادتها الى البرلمان من اجل تعديلها ومن بينها دستور الاقليم، لكن الية تنفيذ ذلك لم تحدد بعد.

واضافت الصحيفة ان نواب حركة التغيير فب برلمان الاقليم ينوون احداث تغييرات جوهرية في القوانين اذا ما اعيدت الى البرلمان والاّ فانهم غير موافقين على تعديلات محدودة وبالاخص لقانون دستور الاقليم.

صحيفة هولير اشارت في خبر لها الى ان المبالغ التي خصصت لانتخابات مجالس المحافظات في العراق قد تم صرفها.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قاسم العبودي قوله ان الحكومة العراقية صرفت المبالغ التي رصدت للتحضير لانتخابات مجالس المحافظات، وان المفوضية بدأت العمل التحضيري للانتخابات.

واضافت الصحيفة انه من المقرر ان تجري انتخابات مجالس المحافظات في العراق في اواخر كانون الثاني 2013 ولكن لاسباب سياسية جرى تأخيرها الى شهر اذار المقبل.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن نقيب صحفيي كردستان ازاد حمه امين قوله ان وجود عقد بين الصحفي والمؤسسة الصحفية اصبح شرطا من شروط العضوية في النقابة معربا عن اعتقاده ان العضوية ستسحب من المئات بعد اعادة تنظيمها.

واضاف نقيب الصحفيين ان من بين اعضاء النقابة من توفي او هاجر الى الخارج ولا يعمل في الصحافة وبينهم مسؤولون لا علاقة لهم بالاعلام ، واكد حمة امين ان 50% من اعضائها لا يدفعون بدلات الاشتراك لذا قررت النقابة حصر العضوية في الصحفيين الذين يمارسون المهنة فقط.

صحيفة خبات تناولت نفي رئيس اقليم كردستان الانباء التي ترددت عن انه ابدى استعداده لايواء مجاهدين خلق في اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الاقليم اوميد صباح نفيه ان يكون للخبر المذكور اساس من الصحة.

وكانت صحيفة السياسة الكويتية قد نقلت في خبر لها عن مصادر في التحالف الوطني العراقي ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني طلب ارسال سكان معسكري اشرف والحرية من مجاهدي خلق وعوائلهم الى اقليم كردستان.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان حكومة الاقليم وافقت على تزويد قضاء دوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين بالكهرباء بناءا على توصية من قبل رئيس اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان هذا القرار جاء تلبية لمطالب وفد القضاء المذكور الذي زار رئيس الاقليم اواخر تموز الماضي.

واضافت الصحيفة ان وزارة الكهرباء قررت تزويد القضاء بـ 10 ميغاواط وان الكهرباء قد اوصلت الكهرباء الى القضاء بشكل فعلي.

XS
SM
MD
LG