روابط للدخول

روداو الكردية: تعديل مرتقب لاتفاق استراتيجي بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني


صحيفة روداو كتبت ان الاتفاق الستراتيجي بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني سيجري تعديله وان احد المسائل التي يجري النقاش حولها الان هو توزيع السلطات بين الحزبين حسب عدد المقاعد والاصوات التي يحصلان عليها. واشارت الصحيفة الى ان برهم صالح النائب الثاني للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني اكد في اجتماع حزبي عقده في اربيل على انه سيجري تعديل الاتفاق، فيما اكد جعفر ابراهيم المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني للصحيفة ان الطرفين توصلا الى قناعة بان الاتفاق بحاجة الى تعديل وانهما مستعدان للبدء بهذه الخطوة.

صحيفة جاودير تناولت الانتقادات التي وجهها الملا بختيار المسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني الى التقرير الذي تقدم به الامين العام السابق للاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين ،وقال ان التقرير ارتكب خطأ حين وقف ضد التحولات الجارية في العراق والمنطقة والتي تلعب فيها الولايات المتحدة دورا كبيرا من اجل استقطاب الميول المعادية للامريكان والغرب ، واضاف ان الاحزاب الاسلامية لديها ايدلوجيا من اجل القبض على السلطة في الاقليم وتثبيت الشريعة الاسلامية فيه.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اربعة من عناصر منظمة انصار الاسلام وقعوا في حقل الغام عند محاولتهم دخول اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان العناصر الاربعة كانت مسلحة وحاولت العبور من ايران الى منطقة حاجي عمران في الاقليم.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في المنطقة ان العناصر الاربعة جاؤوا من مدينة نغدة الايرانية بهدف العبور الى الاقليم ومنه الى الموصل وكركوك. واضاف المصدر ان اثنين من العناصر قتل وجرح الاثنان الاخران.

صحيفة كوردستاني نوي اليومية ابرزت ان رفات المؤنفلين الذي عثر عليهم في مقابر حمرين الجمعية سيجري دفنها في منطقة كرميان. ونقلت الصحيفة عن بري نوري المديرة العامة في وزارة الشهداء والمؤنفلين في الاقليم قولها ان الوزارة تعمل على ايصال رفات الضحايا بعد عيد الفطر المبارك الى منطقة كرميان. واضافت ان الوزارة سعت بعد اكتشاف المقابر في حمرين في اذار الماضي وبالتعاون مع وزارة حقوق الانسان ووزارتي الصحة في بغداد والاقليم الى فتح هذه المقابر التي ضمت رفات 159 شخصا من ضحايا الانفال بينهم نساء واطفال وان نماذج من عظامهم ارسلت الى الجهات الصحية من اجل فحصها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مؤتمرا خاصا بوضع الكرد انهى اعماله الاحد في العاصمة السويدية استوكهولم واستغرق اربعة ايام . واضافت الصحيفة ان المؤتمر اشرفت عليه منظمة الشباب الاشتراكي الديمقراطي السويدي بهدف دراسة الاوضاع الراهنة للكرد ومستقبل الاوضاع في مناطقهم.
واضافت الصحيفة ان هذا المؤتمر يعقد سنويا في السويد وهو يبحث في كل مرة قضية من القضايا وان اغلب الطروحات المقدمة في المؤتمر الاخير كانت تتعلق بواقع الكرد السياسي ومستقبلهم.

XS
SM
MD
LG