روابط للدخول

الكردستاني يرفض تصريحات المالكي عن تركيا


لقاء في بغداد بين المالكي واوردغان في نهاية آذار 2011

لقاء في بغداد بين المالكي واوردغان في نهاية آذار 2011

انتقد التحالف الكردستاني تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي اتهم فيها تركيا بالتعامل مع اقليم كردستان كدولة مستقلة.

وكان المالكي قد قال في مقابلة مع قناة تركية السبت ان انقرة تتعامل مع اقليم كردستان كدولة مستقلة وهذا امر مرفوض بالنسبة لنا، مشيرا الى ان تركيا اذا كانت ترغب في اقامة علاقات طيبة مع العراق فيجب ان تكون علاقاتها مع الاقليم عبر بوابة الحكومة الاتحادية.

النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد قاسم وصف تصريحات المالكي هذه بانها تمثل استنساخا لمواقف كانت تصدر عن النظام السابق يتهم فيها الكرد بالانفصالية.

واشار قاسم الى ان الكرد اكدوا مرارا وتكرارا انهم جزء من العراق، مشددا في الوقت ذاته على ان تصريحات مثل هذه من شانها تأزيم الاوضاع في البلاد.

ولفت قاسم في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان تردي العلاقات بين بغداد وانقرة في الآونة الاخيرة ليس بسبب اقليم كردستان وانما يعود لموقف تركيا من الاحداث في سوريا والذي يختلف عن موقف الحكومة العراقية، داعيا الى ضرورة بناء علاقات طيبة مع جميع دول المنطقة وخاصة تركيا لما تمتلكه من ثقل اقتصادي وسياسي مؤثر في الشرق الاوسط.

من جهته اتهم عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي حكومة اقليم كردستان بالتجاوز على سلطات تعتبر من اختصاص الحكومة الاتحادية حصرا مثل السيطرة على الحدود وادارة المطارات ومنح التأشيرات.

واضاف ان كتلته تريد بناء دولة القانون والالتزام بالدستور فيما تريد كتل أخرى تحويل العراق الى كعكعة تتقاسمها على حساب المواطن العراقي.

الى ذلك توقع المحلل السياسي احسان الشمري ان تؤثر مسالة استقواء حكومة اقليم كردستان بتركيا على حساب الحكومة الاتحادية على العراق بأكمله بما في ذلك اقليم كردستان، مشيرا الى ان تركيا لديها مصالح انية تحاول الاستفادة منها حاليا لكنها ستتخلى عن الكرد مستقبلا لأنها تعتبر اقامة دولة مستقلة لهم خطرا على امنها الوطني بحسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG