روابط للدخول

مساعدات العيد للاجئين سوريين في دوميز


مخيم دوميز وحركة نشطة لمساعدات العيد

مخيم دوميز وحركة نشطة لمساعدات العيد

سارع العديد من المنظمات الأنسانية المحلية والدولية في محافظة دهوك في هذه الأيام لتقديم المساعدات الى اللاجئين السوريين المتواجدين في مخيم دوميز (15 كلم جنوب دهوك) وذلك بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم وعيد الأضحى المبارك .

عبدالله ابراهيم مدير منظمة حماية الطفل في محافظة دهوك اوضح انهم وبالتنسيق مع عدد من المنظمات المحلية ومجموعة من الشباب المتطوعين قاموا بتوزيع الملابس على اطفال المخيم واضاف قائلا "قمنا بزيارة الى مخيم دوميز وباعتبارنا منظمة معنية بالطفل فقد قمنا بتوزيع الملابس على (584) طفلا في المخيم بمناسبة قدوم العيد كما وزعنا (1200) علبة حليب للاطفال الرضع اضافة الى توزيع (600) علبة من السريلاك المغذي للاطفال الصغار وفتحنا باب المنظمة امام اهالي محافظة دهوك من الذين يرغبون بالتبرع لهؤلاء اللاجئين حيث نقوم بجمع كميات ثم نوزعها بين الحين والأخر".

من جهتها قامت منظمة قنديل الخاصة بالاعمار بالعمل على تهيئة المأوى لهؤلاء النازحين بحسب قول المهندس زياد عبد الله مدير الأدارة في مكتب المنظمة الذي افتتح في المخيم والذي اضاف "قمنا خلال الفترة المنصرمة بفتح الطرق وبناء اساسات المخيم وما يحتاجون من خيام ومرافق صحية ومطبخ وقما بفتح الطرق في المخيم وتبليطها لكنها استهلكت بسبب كثرة الحركة والعمل عليها".

اما منظمة الصليب الأحمر الدولية فقد قامت هي الأخرى بتقديم المساعدات العينية التي تمثلت بالغذاء والمواد المنزلية منذ الايام الأولى من وصول هؤلاء اللاجئين الى دوميز، بحسب قول فلامز محمد علي مسئول مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دهوك الذي اضاف "بعد تدخل المنظمات الدولية حصرنا عملنا في متابعة الأوضاع المعيشية لهؤلاء اللاجئين بشكل يومي، وقمنا في البداية بتعبئة المنظمات المحلية والدولية للتحرك باتجاه هذا المخيم والأهتمام به".

وبحسب قول فلامرز تتوفر في المخيم الآن "غالبية الضروريات الأساسية التي يحتاج اليها اي لاجئ مثل الماء والكهرباء والتعليم والصرف الصحي والمأوى، لكنه مع ذلك يبقى مخيما وبحاجة الى مساعدات مستمرة".

يذكر ان اعدادا كبيرة من الشبان والعوائل السورية كانت قد نزحت الى مخيم دوميز في محافظة دهوك منذ اندلاع المظاهرات في سوريا في منتصف اذار في العام 2011 وقد كثر عددهم الى ان وصل الى اكثر من (11) الف نازح بحسب احصائيات مديرية الهجرة والمهجرين في دهوك.

XS
SM
MD
LG