روابط للدخول

"الصباح" البغدادية: غسل للاموال عبر مزاد العملة في البنك المركزي


تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي الممتعضة من تعامل تركيا مع اقليم كوردستان كدولة مستقلة، إضافة الى ملفات الفساد في صفقة الطائرات الكندية، كانا من العناوين البارزة في صحف بغداد الصادرة يوم الاحد (12آب).

اما عمليات تهريب العملة التي القت بظلالها على سعر الدولار في الاسواق المحلية وادت الى زيادة سعر صرفه، فكتبت عنها جريدة "الصباح" ان اغلب الآراء اتفقت على ان ظاهرة غسيل الاموال باتت تسيطر على مجمل اعمال مزاد العملة اليومي في البنك المركزي.

واضافت الصحيفة ان متابعين للشأن الاقتصادي يرون امكانية استمرار ارتفاع معدلات صرف الدولار خلال الايام المقبلة، عازين ذلك الى تخوف اصحاب الصيرفات وشركات التحويل المالي من امكانية ايقاف مزادات العملة خلال المرحلة المقبلة بعد تفاقم مسألة تهريب الاموال.

وفي سياق ليس ببعيد، اوردت صحيفة "الناس" أن لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية بصدد استجواب رئيس هيئة الاستثمار الوطنية وكالة الدكتور سامي الاعرجي لمساءلته عن مشروع بسماية السكني الذي من المقرر أن يشاد على أرض بسماية الواقعة قرب منطقة التويثة.

هذا في حديثه مع الصحيفة، اكد مصدر في الهيئة الوطنية للاستثمار أن المواطنين بدأوا يتدفقون على المراكز الخاصة ببيع الشقق السكنية في المشروع من اجل المطالبة باسترداد المبالغ المالية التي دفعوها في مراحل سابقة. لكن الهيئة ليس لديها آلية لاعادة الاموال التي اخذتها من المواطنين.

قدوم شهر رمضان اصطحب معه حزمة من المسلسلات والبرامج التي اثارت معها نقاشات كثيرة لاسباب تاريخية او دينية او حتى اجتماعية. فمسلسل "ساهر الليل وطن النهار" الذي يروي قصة دخول الجيش العراقي إلى الكويت واحتلالها عام 1990، اعترض عليه بعض السياسيين العراقيين، بحسب صحيفة "المدى".

فالقائمة العراقية اعتبرت توقيت بث مسلسل "ساهر الليل وطن النهار" الكويتي متعمداً ولا يخدم تطور العلاقات بين البلدين بعد قطيعة دامت اكثر من 20 عاماً. فيما كان رأي المخرج التلفزيوني غانم حميد في حديثه للمدى هو ان الكويت مارست حقها في كتابة فترات من تاريخها، لكن حميد وفي حديثه مع الصحيفة بيّن ان ردود الفعل التي ترد في مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد عدم خبرة الجانب الكويتي بالتعامل مع هذا الحدث المهم.

XS
SM
MD
LG