روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: جهود لجمع بارزاني والمالكي وعلاوي في السليمانية


صحيفة هاولاتي كتبت ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني يسعيان الى الوصول الى حلول للمشاكل والخلافات بينهما عن طريق لجنة عليا مشتركة شكلت لهذا الغرض.

ونقلت الصحيفة عن رفعت عبد الله عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان اللجنة بحثت في ثلاثة محاور الاول العلاقة بين بغداد والاقليم والثانية التحولات الاقليمية والثالثة العلاقة بين الحزبين، واضاف عبد الله ان الاراء والمواقف في المحورين الاول والثاني لا زالت متباينة.

وفي خبر اخر كشفت الصحيفة ان جهودا جدية تبذل من اجل جمع الزعماء الثلاثة بارزاني والمالكي وعلاوي في السليمانية للتوصل الى اتفاقات جديدة بعد بحث المشاكل السياسية القائمة بين الاقليم وبغداد، فيما قال محسن كركري نائب رئيس التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي انه ليس هناك برنامج واضح بعد لكيفية جمع هؤلاء الزعماء لكنه يعتقد ان الفرصة ستحين بعد عيد الفطر المبارك.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان اللجنة المشتركة الملكفة بتشكيل المجلس الاعلى للتفاوض مع بغداد عقدت السبت اجتماعها الاول برئاسة رئيس برلمان اقليم كردستان ارسلان باييز. وان رئيس البرلمان دعا الى وضع الية لصياغة مشروع قانون تشارك الحكومة والبرلمان في صياغته ووضع اسسه.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع ناقش كيفية تشكيل المجلس والمهام التي ستوكل اليه واهدافه كما اتفق المجتمعون على تشكيل المجلس عبر قانون يقدم الى البرلمان ليصادق عليه.

وفي خبر اخر للصحيفة ان المركز الوطني للمناهج الدراسية التابع الى وزارة التربية الفدرالية شرع بتنفيذ عملية توحيد المناهج الدراسية في عموم محافظات العراق بضمنها اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن وليد حسن المتحدث باسم الوزارة قوله ان الوزرة بالتعاون مع منظمة اليونسكو شرعت في التنفيذ وان الهدف من هذه العملية هو الحاق بركب العلم والتقدم العلمي في العالم المتحضر. فيما اكد مدير عام المناهج في الوزارة غازي المطلك ان التوحيد سيجري في المناهج العلمية اما في مناهج اللغة والتأريخ والسياحة فان اختلاف سيكون في المناهج بين اقليم كردستان وبقية المحافظات.

صحيفة هولير نقلت عن المدير العام لدائرة الزراعة في السليمانية فريدون عمر قوله ان لجنة خاصة قد شكلت لغرض تسجيل كل الاراضي الزراعية المتجاوز عليها في حدود المحافظة من اجل وقف هذه الظاهرة التي بدات تكتسح الاراضي الزراعية.

XS
SM
MD
LG