روابط للدخول

محلل: خطاب العراق الخارجي غير موحد


رئيس الوزراء نوري المالكي في الكويت في 14 آذار 2012

رئيس الوزراء نوري المالكي في الكويت في 14 آذار 2012

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الى التنسيق بين جميع الوزارات فيما يتعلق بالسياسة الخارجية مشددا خلال اجتماعه مع لجنة السياسات الخارجية على ضرورة أن تأخذ الجنة دورها في رسم الاطار العام للسياسة الخارجية ومراقبة تنفيذها فيما أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية بأن الحاجة ماسة لمثل هذه اللجنة لوضع سياسة عامة للبلاد.

عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب رافع عبد الجبار اكد لاذاعة العراق الحر بان العراق يعاني من سياسية خارجية هشة ملاحظا ان خطابه السياسي غير موحد وانما هناك خطاب طائفي ومكوناتي الامر الذي شجع الاخرين على تجاوز العراق في كثير من المواقف.

ويرى المحلل السياسي واثق الهاشمي ان الدعوة الى توحيد خطاب الدولة الخارجي‏ مهمة للعراق خاصة وان العراق اصبح معروفا بافتقاره للخطاب الخارجي الموحد نتيجة المواقف المتعددة للكتل السياسية من القضايا الدولية الراهنة.

المحلل السياسي حافظ آل بشارة رأى ان ما يمر به العراق في الوقت الحاضر من مخاطر داخلية وخارجية يستوجب على الدولة وعلى جميع الكتل السياسية ان توحد من خطابها الاعلامي والسياسي الخارجي.

يذكر ان لجنة السياسات الخارجية تضم في ‏عضويتها وزراء الخارجية والمالية والدفاع والنفط والتخطيط ومستشار الامن ‏الوطني ورئيس جهاز المخابرات والمستشار القانوني لمجلس الوزراء اضافة الى ‏رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب.‏‏

XS
SM
MD
LG