روابط للدخول

السياسة الكويتية: خامنئي طلب من السيستاني والحائري فتوى لمحاربة القاعدة في سوريا


في إشارة الى استمرار تداخل شؤون دول المنطقة أحدها بالاخر، ذكرت صحيفة "السياسة" الكويتية ان مصدراً في التيار الصدري قد كشف عن أن المرشد الاعلى في ايران علي خامنئي طلب من المرجعين الشيعيين علي السيستاني وكاظم الحائري إصدار "فتوى الجهاد" في سورية ضد تنظيم "القاعدة" والجماعات التكفيرية، على حد قول المصدر.
"السياسة" نقلت ايضاً عن النائب في التحالف الوطني محمد الهنداوي تأكيده ان التشابه في الموقفين والخطابين بين ايران وقيادة التحالف الوطني في العراق لا يعني بالضرورة وجود تنسيق مشترك بين الطرفين حيال الازمة السورية، لكن الامر يبدو في حقيقته (والكلام للهنداوي) ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي غير مطمئنة للثورة السورية والفصائل المسلحة المنضوية تحت لوائها.

اما صحيفة "الحياة" السعودية فقد اشارت الى تاثير الأحداث الجارية في سورية على ارتفاع أسعار السلع المستوردة منها إلى أسواق العراق، ما يزيد العبء الملقى على كاهل المواطن العراقي من جهة، ويهدد التاجر السوري بفقدان سوق أساسية من جهة أخرى.
وفي حديث مع "الحياة" اوضح احد تجار الفواكه والخضار أن المستهلك بدأ يشعر بأثر أحداث سورية لأنها مرتبطة بسلة الغذاء اليومية.
اما حول تداعياتها على الجانب السوري، فاوردت الصحيفة السعودية عن نائب محافظ البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح أن استمرار الأحداث في سورية سيفقد المصنّع والمزارع والتاجر السوري زبائنه داخل السوق العراقية.

من جانب آخر تابعت صحيفة "البيان" الاماراتية خبر تسلم السفير العراقي في اليابان قطعاً أثرية عراقية، مؤلفة من 78 لقية فخارية.
وتلفت الصحيفة الى ما ورد في بيان وزارة الخارجية العراقية عن أن عالم الآثار الياباني البروفيسور هيديو فوجي سبق أن استعار تلك الآثار من المتحف الوطني العراقي عام 1982، ولم يعدها، إلا أن جهود السفارة العراقية في طوكيو أثمرت عن إعادتها من خلال الحوار والتنسيق مع رئيس معهد الدراسات الحضارية للعراق القديم في جامعة كوكوشيكان اليابانية.

XS
SM
MD
LG