روابط للدخول

صحيفة جاودير: عدم وجود دستور لاقليم كردستان يخلق معضلة


ابرزت صحيفة جاودير ان عدم وجود دستور لاقليم كردستان خلق اوضاعا مضطربة فيه. واضافت الصحيفة ان الاقليم لا يزال بدون دستور في الوقت الذي تتصاعد فيه الازمات الداخلية في الاقليم والمنطقة. ونقلت الصحيفة عن سالار محمود عضو البرلمان الكردستاني قوله ان سلطات الاحزاب والقوى السياسية لا تزال لها اليد الطولى في المؤسسات الدستورية في الاقليم وهذه معضلة تأخذ الحياة المؤسساتية الى طريق غير صحيح. ونقلت الصحيفة ايضا عن عضو كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني عبد الله حمه امين قوله ان عدم وجود دستور للاقليم خلق فراغا كبيرا فيه.
وتقول الصحيفة ايضا ان المعارضة الكردستانية انتقلت من الخلاف الى الاتفاق على حزمة خلال اجتماع جمعها الاحد. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني مولود باوه مراد قوله ان حزبه لا يقبل مزايدة احد عليه لان حزبه هو الطرف الوحيد الذي قدم اكبر التضحيات من اجل محاربة الفساد.. فيما اكد القيادي في حركة التغيير يوسف محمد ان لا خلافات في الافق باستثناء تصريحات لبعض المسؤولين الكبار في المعارضة والتي لا تعبر عن موقف احزاب المعارضة الثلاث مجتمعة.
صحيفة روداو كتبت ان الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير لايتفقان على ترتيبهما في قائمة الاحزاب الكردستانية.. واضافت الصحيفة ان نوشيروان مصطفى رئيس حركة التغيير كان قد صرح لقناة حزبه الفضائية ان حركته تأتي في المرتبة الثانية بعد الحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني ان تصريحات رئيس الحركة ليست في محلها وان كل حزب حر في اسلوب تفكيره بالمسألة.
صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن المتحدث باسم وزارة البيشمركة جبار ياور قوله ان اللجنة المشتركة بين ممثلي الاقليم والحكومة العراقية والولايات المتحدة عقدت الاحد اجتماعا واتخذت عددا من القرارات اهمها انسحاب قوات الطرفين الى مواقعها والغاء اية مظاهر استثنائية على الطرق الرئيسة وكل مظاهر الاحتقان بين الطرفين. واضاف ياور ان الاتفاق جرى على تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الاتفاق بموافقة كل من رئيس الاقليم ورئيس الوزراء العراقي حيث ستقوم اللجنة بزيارة الموصل لهذا الغرض.
وفي خبر اخير ذكرت الصحيفة ان القوات الامنية في السليمانية اعتقلت عصابة مؤلفة من 15 شخصا تتاجر بالمخدرات وضبطت معهم كميات كبيرة من هذه المواد .. واشارت مديرية اسايش السليمانية الى ان العصابة تستخدم اطفالا دون الثامنة عشرة لبيع وتوزيع المخدرات وتعليمهم اساليب الاعتداء على المواطنين واثارة المشاكل واطلاق النار وغيرها. واضافت المديرية ان التحقيق مع احد اقطاب هذه العصابة جار وقد اتضح انه يعمل في تنظيمات انصار الاسلام الارهابية.

XS
SM
MD
LG