روابط للدخول

وزارة التخطيط:17% من الشباب العراقي يتطلع الى الهجرة


أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي في أحدث تقرير لها عن هجرة الشباب، ان 17% من الشباب العراقي يتطلع الى الهجرة لأسباب امنية واجتماعية واقتصادية تأتي في مقدمها مشكلة البطالة.

وكشف الناطق باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الوزارة وضعت معالجات لهذا الامر ضمن خطة التمنية الخمسية للسنوات 2010 ـ 2014 تتمثل في "تفعيل دور القطاع الخاص المحلي بهدف خلق فرص عمل للشباب".

وكيل وزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي عزا من جانبه الرغبة الواضحة لدى الشباب بالسفر الى خارج العراق الى البحث عن حياة جديدة ومستقبل افضل، مؤكدا ان هؤلاء الشباب لم يلبثوا ان يعودوا ثانية الى العراق, مستشهدا بعودة مايقرب من 200 الف أسرة الى ارض الوطن خلال المدة القليلة الماضية.

استاذة علم الاجتماع بجامعة بغداد الدكتورة فوزية العطية ترى ان سبب تطلع الشباب الى الهجرة يكمن في "هشاشة الوضع الامني الذي لا يشجع على تفعيل دور القطاع الخاص في العراق الامر الذي لا يتيح خلق فرص عمل للخريجين"، مشددة على ضرورة معالجة الاسباب التي تدفع الى هجرة الشباب.

اذاعة العراق الحر استطلعت اراء عدد من الشباب ازاء ما ورد في تقرير وزارة التخطيط واسباب رغبة الشباب الى الهجرة فجاءت بعض الاراء لتؤكد ان عدم استقرار الوضع الامني بشكل تام منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا يمثل السبب الاول الذي يدفع الشباب الى الهجرة حسب قول الشابة نورا البياتي.

أما الشاب احمد سليم وهو خريج جامعي فأكد ان مشكلة البطالة المتفشية بين صفوف الخريجين والكثيرين من اقرانه تدعوه الى التفكير جديا بالهجرة الى خارج العراق بحثا عن عمل يلبي طموحاته.

XS
SM
MD
LG