روابط للدخول

العراق يدرج شركة توتال الفرنسية في القائمة السوداء


شعار توتال

شعار توتال

أعلن مسؤول عراقي إن الحكومة العراقية ستدرج شركة توتال الفرنسية ضمن القائمة السوداء بعد أن وقعت اتفاقا نفطيا مع إقليم كردستان العراقي وهدد الشركة بمواجهةة عواقب وخيمة إذا لم تعيد النظر في موقفها.

وقال فيصل عبد الله المتحدث باسم نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني إن العراق سيعاقب الشركات التي توقع اتفاقات مع اقليم كردستان العراق دون موافقة الحكومة الاتحادية ووزارة النفط.

وكانت مجموعة الطاقة الفرنسية توتال اعلنت الثلاثاء (31تموز) أنها وقعت اتفاقا يسمح لها بالتنقيب عن النفط في إقليم كردستان العراق، موضحة في بيان نشر على موقعها الالكتروني بلانكليزية انها استحوذت بفضل الاتفاق على ما نسبته 35% من رخصتين للتنقيب عن النفط منطقتي سفين وحرير، مؤكدة في الوقت نفسه "التزامها بالمساهمة في تنمية القطاع النفطي العراقي والاستثمار من خلال مشاريع جديدة".

الى ذلك اوضح الخبير النفطي فاروق محمد ان على الشركات النفطية العالمية التي وقعت عقودا مع اقليم كردستان العراق عدم التفريط بعقود اهم واكبر في جنوب العراق، مقابل عقود صغيرة في الاستثمار توقع مع الاقليم.

في حين اتهمت كتلة التحالف الكردستاني الدكتور حسين الشهرستاني بمحاولة اعادة المركزية للحكم في العراق.

وقال القيادي في التحالف شوان محمد طه "ان على الحكومة العراقية اقرار قانون النفط والغاز من اجل الانتهاء من هذه المشاكل التي بدات تؤثر على العلاقة بين بغداد واربيل".

خبراء للنفط في العراق ابدوا قلقهم من ان يخسر العراق علاقاته مع كبريات الشركات النفطية، ومنها اكسون موبيل وشيفرون وتوتال الفرنسية، التي ادرجها العراق ضمن قائمة سوداء، بعد توقعيها عقودا مع اقليم كردستان، الامر الذي قد يؤثر على مستقبل الصناعة النفطية في العراق.

إلاّ أن فيصل عبد الله المتحدث باسم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني اوضح انه على الرغم من ادراج شركات كبرى ضمن القائمة السوداء الا ان على وزارة النفط والحكومة العراقية اتباع القانون والدستور العراقي حتى وان كان ذلك مع كبريات الشركات النفطية لان الدستور سيد القوانين .

يذكر ان وزارة النفط العراقية كانت قررت حظر التعامل مع شركة شيفرون كورب الاميركية ومنعها من توقيع أي صفقات نفطية مع الوزارة، بعدما شرائها حصصا في امتيازين في إقليم كردستان العراق.

XS
SM
MD
LG