روابط للدخول

جسر ملاحي يربط قضاء شط العرب بمركز البصرة


جسر الشهيد كنعان التميمي

جسر الشهيد كنعان التميمي

أعلن في البصرة ان الافتتاح الرسمي لجسر الشهيد كنعان التميمي الملاحي،والذي يربط قضاء شط العرب بمركز مدينة البصرة سيجري مساء الجمعة(4آب). وبلغت كلفته 16 مليار دينار.

فيما سبقت ذلك ، واعلن مستشار محافظ البصرة ورئيس اللجنة التحضيرية لافتتاح الجسر الدكتور عبد الحي محسن دشر، ان ممارسة لافتتاح الجسر تمت بحضور محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة وجمع من ابناء قضاء شط العرب.

وقال محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد على هامش ممارسة الافتتاح ان شركة ابن ماجد قد قدمت عملا متميزاً، إذ انجزت المشروع خلال فترة قياسية، مضيفاً "ان الكوادر العراقية ومن خلال تجربة انجاز جسر الشهيد كنعان التميمي يمكنها ان تبني العراق وتختصر الزمن" .

وأشار المحافظ الى انه سيحال خلال الايام القادمة مشروع الجسر المعلق لاحدى الشركات وهناك دراسة لوضع تصاميم نفق شط العرب، واذا ما اكتمل المشروع فسيكون من السهل الاتصال بين قضاء شط العرب ومركز المحافظة وستتعزز الحركة التجارية ما بين منفذي سفوان والشلامجة الحدوديين.

وقال المدير العام لشركة ابن ماجد عبد المطلب مطرود فيصل في حديث لاذاعة العراق الحر ان الجسر قد انجز بكوادر عراقية، وفي فترة قياسية لم تتجاوز 11 شهراً وتحت ظروف مناخية مختلفة.

جسر الشهيد كنعان التميمي

جسر الشهيد كنعان التميمي

واشار فيصل الى ان طول الجسر يبلغ 150 مترا وعرضه 11 مترا، ويتسع لحركة 3 سيارات كبيرة، وأربعة سيارات صغيرة بسرعة تصل الى 120 كيلو مترا في الساعة وان الحمولة مفتوحة من 30 طن الى القياسات التي تسمح بها مديرية المرور داخل المدينة.
وعبر مواطنون من قضاء شط العرب عن فرحهم بحل واحدة من اكبر مشاكل القضاء من خلال افتتاح الجسر الذي يربط قضاءهم بمركز محافظة البصرة.

يذكر ان الشهيد كنعان التميمي الذي اطلق اسمه على جسر التنومة هو شيخ عام قبيلة تميم وكان معارضا للنظام السابق وقد أغتاله النظام في عام 1994.

XS
SM
MD
LG