روابط للدخول

بارزاني وأوغلو:ضرورة تنسيق الجهود لتحقيق تطلعات الشعب السوري


بارزاني يستقبل اوغلو في اربيل

بارزاني يستقبل اوغلو في اربيل

اعلن بيان صادر عن ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني، ووزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو اكدا خلال مباحثاتهما في اربيل ضرورة مواجهة أي محاولة لاستغلال فراغ السلطة في سوريا من قبل جماعات متشددة، ودعا الجانبان الى ضرورة التعاون وتنسيق جهودهما الرامية الى مساعدة الشعب السوري لتحقيق تطلعاته المشروعة لبناء سوريا ديموقراطية حرة وتعددية.


وكان الوزير اوغلو وصل عصر الاربعاء(1 آب) الى مدينة اربيل واجتمع مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، وقيادات كردية.

واشار بيان رئاسة الاقليم: ان بارزاني واوغلو اعربا عن "قلقهما العميق ازاء عدم الاستقرار والفوضى التي تعم سوريا". واكدا انه "سيتم النظر في اي محاولة لملىء فراغ السلطة من قبل اي جماعة او تنظيم متشدد. وان امرا كهذا يعتبر تهديدا مشتركا ينبغي معالجته بتنسيق مشترك".

وتابع بيان رئاسة الاقليم "يجب ان تكون سوريا الجديدة خالية من المجموعات والمنظمات المتشددة والارهابية المتطرفة".

وكانت انقرة اكدت قبل ايام انها ستتخذ كافة الاجراءات لمنع تمركز "خلايا ارهابية في مناطق الحدود مع سوريا، إذ تتهم تركيا النظام السوري بتسهيل تمركز مسلحي حزب العمال الكردستاني المعادي لتركيا في هذه المناطق".

ووصف بارزاني واوغلو الوضع في سوريا بـ"الكارثي والخطير جراء تصرفات النظام السوري وسياسته في تصعيد الصراع الطائفي والعرقي. وان المستجدات في سوريا تمثل تهديدا للامن والاستقرار الاقليمي".

وعن اهمية زيارة وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو الى اربيل ولقائه رئيس الاقليم، والمخاوف التركية من حزب العمال الكردستاني، ابلغ صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا المقرب من حزب العمال الكردستاني، ابلغ اذاعة العراق الحر "نحن نتمنى ان ما تقوله تركيا صحيحا، ولكن نحن نعلم ان معظم الاسلحة التى تمتلها المجموعات المسحلة داخل سوريا تتسرب عبر الحدود التركية، ومفهوم الارهاب مطاط، وكل واحد يصف الجماعات الاخرى بالارهابية. والتدابير التي اتخذناها في مناطقنا تمنع وصول الارهابيين الى مناطقنا، كما اننا نعادي الارهاب، ولانريده في المناطق الكردية".

الى ذلك أكد المحلل السياسي، الاكاديمي الكردي السوري سربست بني "ان وزير خارجية تركيا، يحاول ليس من منطلق الوصاية احتواء القضية الكردية وتطوراتها، ونتوقع ان تكون هناك زيارات بين الجانبين"، موضحا "هذه المرة يبدو ان الاتراك شرعوا بالتعاطي المرن مع الشأن الكردي اكثر من قبل، لكنهم يخشون القضية الكردية".

XS
SM
MD
LG