روابط للدخول

اوغلو: كركوك تمثل العمود الفقري لوحدة العراق وتحقيق الامن


المؤتمر الصحفي لاغلو في كركوك

المؤتمر الصحفي لاغلو في كركوك

في زيارة هي الاولى من نوعها منذ عقود، وصل وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو صباح الخميس(2آب) الى مدينة كركوك، والتقى عددا من المسؤولين المحليين منهم: مدير الشرطة، والمحافظ نجم الدين كريم، واعضاء مجلس المحافظة، ومدراء الدوائر الخدمية، ورئيس هيئة الاستثمار.

واشار اوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده في كركوك الى انه كان ينوي منذ فترة طويلة زيارة كركوك، "واليوم زرتها في شهر رمضان لأهنىء اهالي كركوك".

واضاف "ان كركوك بتاريخها العريق، ووضعها الخاص تمثل الشرق الاوسط. وروح كركوك تتمثل في تعايش جميع قومياتها واديانها، والمنظر الذي تشاهدوه هو دليل على ذلك. فالعرب والكُرد والتركمان متعايشين منذ عقود، وكركوك تمثل العمود الفقري لوحدة العراق وتحقيق الامن"، مؤكدا " نحن في تركيا شعبا وحكومة مع الاخوة في العراق سواء أكانوا مسلمين أو مسيحيين شيعة أم سنة فكلهم اخواننا وجيراننا".

واوضح "ان محافظ كركوك حقق توأمة بين مدينة كركوك، وقونيا التي انتمي اليها، وهي مدينة المتصوف جلال الدين الرومي، الذي ينادوه برجل السلام والاخوه. وأدعو ادارة كركوك ومحافظها ومجلس المحافظة للمشاركة في الاحتفالات التي ستقام في قونيا في السابع عشر من كانون الاول المقبل".

واكد اوغلو "ان كركوك غنية بثرواتها، وتنوعها، وستكون من المدن الرائدة في الشرق الاوسط. وان تركيا جاهزه لخدمة كركوك والعراق، وصداقتنا واخوتنا ابدية".

محافظ كركوك نجم الدين كريم اشار الى "ان زيارة وزير خارجية تركيا احمد داوود اوغلو الى كركوك تؤكد اهميتها على المستوى الاقليمي ايضا".

عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك برهان مزهر العاصي اوضح "ان الحديث مع اوغلو لم يخرج عن اطار الاستثمار والتعاون مع تركيا"، مشيرا الى "ضرورة ان يكون للحكومة الأتحادية حضور في هذه الزيارة".

في هذه الاثناء اشار عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك قاسم حمزة البياتي الى ان "الزيارة هي ثقافية واقتصادية".

أما عضو المجموعة الكردية في مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني فقال "ان تركيا تتابع مايجرى في كركوك عن كثب".

رئيس مجلس محافظة كركوك حسن توران اشار الى "ان هذه الزيارة تمثل الثقل الاقليمي لكركوك"، مشيرا الى ان اوغلو اكد "ان التعايش اقوى النقاط الموجودة فيها. وان ابناءها يقررون مستقبلها بالتوافق والحوار".

XS
SM
MD
LG