روابط للدخول

تقرير برلماني: تنظيم القاعدة وراء محاولة تفجير البرلمان


كشف عضو في لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب ان تقرير اللجنة بخصوص محاولة تفجير البرلمان في تشرين الثاني 2011 يشير الى تورط تنظيم القاعدة في الحادث، وتورط حماية النائب عن الكتلة الصدرية جعفر الموسوي في تسهيل دخول السيارة المفخخة الى المنطقة الخضراء.

وقال النائب حسن جهاد ان التقرير اكد وبشكل قطعي تورط تنظيم القاعدة في الحادث، كما انه كشف الخيوط الرئيسية للعملية.

واضاف جهاد في حديثه لاذاعة العراق الحر ان التقرير اشار ايضا الى ان اشخاصا يعملون في حماية النائب جعفر الموسوي سهلوا دخول السيارة المفخخة الى المنطقة الخضراء، وقاموا بتزويد تنظيم القاعدة بتسجيلات مصورة لمكان تنفيذ العملية.

وكشف النائب عن التحالف الوطني احسان العوادي ان تقرير محاولة تفجير البرلمان كشف عن تورط شخصيات سياسية متنفذة كانت تعمل سابقا في البرلمان في الحادث، من دون ان يكشف عنها، مستبعدا في الوقت ذاته ان تكون هناك جهة سياسية معينة متورطة في الحادث.

وفيما يتعلق بتورط حماية النائب جعفر الموسوي بحادثة تفجير البرلمان اكد العوادي ان التحقيقات اثبتت انهم لم يتعمدوا ادخال السيارة المفخخة الى المنطقة الخضراء، وانما تم استدراجهم لفعل ذلك، ومن ثم تم قتلهم من قبل الجهة التي نفذت العملية.

وازاء هذا التضارب في المعلومات حول حقيقية تورط حماية النائب جعفر الموسوي في حادث تفجير البرلمان من عدمه ابدى النائب عن ائتلاف العراقية نبيل حربو عدم رضاه عن التقرير واشار الى انه لم يكشف عن الجهات الحقيقية المتورطة، مضيفا ان التقرير اشار وبوضوح حصول مجاملات مع بعض الجهات السياسية.

يشار الى ان البرلمان العراقي عرض خلال جلسة سرية مغلقة الثلاثاء (31 تموز) التقرير المتعلق بحادث التفجير أسفر عن مقتل وإصابة خمسة مدنيين بينهم المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني النائب مؤيد الطيب.

XS
SM
MD
LG