روابط للدخول

اربيل: بارزاني يرعى اجتماعا لممثلي احزاب كردية سورية


من مظاهرة في مدينة الحسكة السورية

من مظاهرة في مدينة الحسكة السورية

عقدت الهيئة الكردية العليا، التي تضم مجموعة احزاب كردية سورية، اجتماعا لها في اربيل برعاية رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

واكدت الهيئة في بيان موجه الى الراي العام انها لاتمثل أي تهديد لأمن وسلامة دول الجوار، ولاتهدف الى الانفصال عن المجتمع السوري.

وتضم الهيئة الكردية العليا التي تاسست برعاية مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق اوائل تموز الجاري، وتضم الاحزاب الكردية المنضوية تحت لواء المجلس الوطني الكردي السوري، ومجلس شعب كردستان الغربية (سوريا).

صالح مسلم

صالح مسلم

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال صالح مسلم، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي، المتهم من قبل تركيا انه مقرب من حزب العمال الكردستاني، قال انهم لايشكلون خطرا على احد، مؤكدا انهم استولوا على بعض المناطق الكردية في سوريا واضاف "نحن لانعادي احدا وانما تدابير اتخذها المجتمع الكردي ومؤسسات المجتمع المدني واستولوا على بعض مقرات الدولة بهدف حماية المجتمع الكردي من ان يتحول الى ما عليه الوضع في المناطق الاخرى من سوريا مثل حمص وحماة وحلب ودمشق وادلب".

وحول الزيارة المرتقبة لوزير خارجية تركيا احمد داود اغلوا الى اربيل لبحث مسألة الكرد السوريين مع رئيس اقليم كردستان قال "نطلب من المسؤولين الاتراك ان يتخلصوا من الفوبيا الكردية والكابوس الكردي الموجود في ذهنهم فالكرد ليسوا خطرا على تركيا وخاصة غرب كردستان (سوريا) ولدينا علاقات وشيجة معهم وعلاقات عبر مئات السنين وهذه الحدود الموجودة لم ترسم إلاّ اوائل القرن العشرين".

مصطفى جمعة

مصطفى جمعة

بدوره اكد مصطفى جمعة سكرتير حزب ازادي الكردي في سوريا، نائب رئيس المجلس الوطني الكردي السوري المعارض في تصريح لاذاعة العراق الحر "برايي السياسة الكردية تتجه نحو المطالبة بدولة سورية فدرالية وهو مطلب حقيقي ويحل كافة مشاكل الوضع الداخلي السوري، لان سوريا دولة متعددة القوميات فيها اكثرية عربية والقومية الثانية هي الكردية وفيها مسيحيون ودروز وعلويون والشكل الفدرالي هو الاصح بالنسبة لسوريا. آملين من جميع اطراف المعارضة الاعتراف بالفدرالية".

وقال هيمن هورامي مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه بارزاني: "نحن في الحزب الديقمراطي الكردستاني نهتم بالوضع السوري بسبب وجود اكثر من مليوني كردي هناك، نحن لانفرض اي صيغة اساسية على سوريا، هم يجب ان يقرروا مصيرهم بانفسهم ولكن باعتقادنا يجب ان يكون النظام ديمقراطيا تعدديا، وان تكون هناك شراكة حقيقة بين كافة مكونات الشعب السوري".

وحول تصريحات بارزاني الاخيرة بتدريب شباب سوريين منشقين عن النظام الحالي، قال هورامي "السوريون الشباب الذين فروا من الجيش السوري وعددهم قليل جدا تم تدريهم في مخيمات بكردستان لملىء اي فراغ امني في المستقبل".

XS
SM
MD
LG