روابط للدخول

نائب كردي: مساعي استضافة البرلمان لبارزاني مخالفة للدستور


مسعود بارزاني

مسعود بارزاني

اعلن نائب عن التحالف الكردستاني رفضه لمساعي كتل برلمانية تقديم طلب لاستضافة رئيس اقليم كردستان مسعود بارازاني لانه طلب مخالف للدستور، ووصغه بانه يمثل استهدافا سياسيا.
وقال النائب شوان محمد طه ان طلب استضافة بارزاني في مجلس النواب العراقي مخالف الدستور لان اقليم كردستان لديه سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية مستقلة.

ولفت طه الى ان الاطراف الساعية لاستضافة بارزاني غير مطلعة على الدستور العراقي، متهما ائتلاف دولة القانون بقيادة هذه الحملة لاغراض سياسية، في محاولة للتغطية على فشل الحكومة في توفير الامن والخدمات للمواطنين.

النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود من جهته نفى وجود اي هدف سياسي من وراء طلب استضافة بارزاني، مشددا على ان مجلس النواب يمتلك الحق في استضافة اي مسؤول يخالف الدستور.

واضاف الصيهود ان بارزاني خالف الدستور في اكثر من مناسبة لعل ابرزها مسألة العقود النفطية مع شركة اكسون موبيل، وعدم سماحه بانتشار الجيش العراقي في المناطق الحدودية القريبة من الاقليم.

الى ذلك اوضح مقرر مجلس النواب محمد الخالدي عدم تسلم المجلس أي طلب لاستضافة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني حتى الان.

ولفت الخالدي الذي ينتمي لائتلاف العراقية أن ائتلافه ليس مع طلب الاستضافة، وانما يرى ان حل المشاكل بين الاقليم والمركز ياتي عن طريق الحوارات الهادئة وليس التصعيد.

المحلل السياسي واثق الهاشمي من جانبه وصف محاولات استضافة بارزاني من قبل مجلس النواب بـ"الدعائية" التي تمثل وسائل ضغط بين الكتل السياسية، مشككا في امكانية نجاح الكتل الساعية لهذا الامر لعدم قدرتها على جمع الاصوات اللازمة لذلك داخل البرلمان.

XS
SM
MD
LG