روابط للدخول

"الحياة" السعودية: العراق يستعد لاستقبال 100 ألف نازح سوري


نشرت صحيفة "الحياة" السعودية الصدرة في لندن ما كشف عنه زعيم "صحوة العراق" الشيخ احمد أبو ريشة من موافقة الحكومة على ذهاب النازحين السوريين إلى أي مكان في العراق بكفالة مواطن عراقي، مؤكداً اتخاذ الاستعدادات اللازمة لاستقبال 100 ألف لاجئ، وسط إطلاق حملة للتضامن مع النازحين السوريين.

كما عزا أبو ريشة في تصريح لـ"الحياة" إسكان النازحين السوريين في المدارس في مدينة القائم الحدودية، عزاه إلى المخاوف من أن يكونوا مخترقين من تنظيم القاعدة المدعوم من النظام السوري، حسب تعبيره، مذكراً بأن مخابرات النظام السوري كانت تسهل دخول عناصر القاعدة إلى الأنبار وكل مناطق العراق.

في حين اشارت "القبس" الكويتية الى دول المنطقة ككل، وقالت إن الاوضاع الدقيقة التي تعيشها دول مجاورة لسوريا قد تكون بمنزلة السلاح الخفي لدى نظام بشار الاسد للتخفيف من وطأة التدهور الذي يعيشه، مضيفة بأن تركيا اذا كانت خائفة على الوضع على حدودها مع كل من سوريا والعراق، فان العراق يبدو انه خائف من انعكاسات المشاكل الحدودية مع سوريا على العلاقة المتوترة اصلاً بين حكومة بغداد واقليم كردستان.

إضافة الى ان الخريطة الجيوسياسية، حسب "القبس"، تتداخل مع اعتبارات مصيرية تتعلق بالامن والاستقرار السياسي في هذه الدولة او تلك، وبخاصة في ضوء التقارير المتضاربة عن المؤسسات العسكرية والامنية لسوريا ما بعد الاسد.

في سياق آخر تحدثت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن استقبال البغداديين لشهر رمضان هذا العام، بدرجات حرارة تجاوزت الخمسين درجة مئوية، مع استمرار انقطاع الكهرباء الوطنية عن دورهم لأكثر من 22 ساعة يومياً، ووسط استمرار تجاذبات سياسيي البلاد وحملة إصلاحاتهم التي ينتظر منها الفرج الأخير للأزمة، علاوة على مشكلات العراقيين الفارين من عنف سوريا.

وتمضي الصحيفة السعودية الى ان معظم الأسواق العراقية شهدت زيادة ملحوظة في أسعار المواد الغذائية والخضراوات، على الرغم من تحريم المراجع الدينية لمسألة رفع الأسعار في رمضان.
XS
SM
MD
LG