روابط للدخول

"روداو" الكردية: منظمتان دوليتان تنتقدان عمليات فحص العذرية لفتيات في كردستان


صحيفة جاودير كتبت ان الولايات المتحدة الامريكية حذرت قوات البيشمركة والجيش العراقي من اية صدامات بينهما وان يحلا المشكلة عبر الحوار باسرع وقت.

ونقلت الصحيفة عمن سمتهم بخبراء عسكريين كرد قولهم ان الحكومة العراقية تحاول بذريعة الاوضاع في سوريا السيطرة على مناطق استراتيجية في محافظة الموصل خاضعة لسلطة اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في اللواء الثامن لقوات البيشمركة ان اللواء الثاني والثالث والثامن التابعة لوزارة البيشمركة في حالة الاستعداد التام.

ونقلت الصحيفة عن ناشطين كرد سوريين قولهم ان اردوغان سيجازف اذا مانفذ تهديده بشن هجوم تركي على المناطق الكردية في حال تشكيل اقليم كردستان سوريا .

وقال رضوان بهاء الدين الاستاذ في جامعة صلاح الدين ان تصريحات اردوغان غير متوقعة لكنه لا يستطيع شن هجوم على كردستان بسهولة لان عملا كهذا يعتبر معاديا للكرد في كل مكان.

واضافت الصحيفة ان الاعلام العربي يعمل على تغذية الخلافات الكردية في سوريا من اجل اشعال نار الحرب الداخلية بينهم.

صحيفة روداو كتبت \ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية لا تتفقان مع حركة التغيير في مسألة الانسحاب من العملية السياسية في اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول العلاقات الخارجية في حركة التغيير محمد توفيق رحيم قوله ان حكومة اقليم كردستان اطلقت الكثير من الوعود دون ان تنفذها وان هناك حاجة الى تغيير السلطة.

ونفى حزبا المعارضة الاسلاميان ان تكون حركة التغيير قد طرحت عليهم امرا كهذا للتشاور بخصوصه، وان يكونا قد فكرا بالانسحاب من العملية السياسية.

وفي خبر اخر ابرزت الصحيفة ان منظمتين دوليتين انتقدتا بشدة ما تقوم به الجهات الرسمية الطبية من عمليات فحص للفتيات للتأكد من العذرية.

واضافت الصحيفة ان منظمة مراقبة حقوق الانسان الدولية (هيومن رايت ووتش) ومنظمة العفو الدولية طلبتا من العراق ان يمنع اجراء مثل هذه الفحوص.

ونقلت الصحيفة عن مدير معهد الطب العدلي في السليمانية ان المعهد قام العام الماضي بفحص 323 فتاة بينهن 270 طفة دون الثامنة من العمر.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت تقول ان الحصة التموينية ستبقى على ماهي عليه.

ونقلت الصحيفة عن وزير التجارة العراقي خير الله بابكر ان مفردات الحصة التموينية ستبقى كما هي لان الميزانية المخصصة لها والبالغة 4 ترليون تكفي فقط لخمسة مواد ولـ 34 مليون عراقي.

واضاف الوزير ان خلق سوق حرة في العراق امر ليس بالسهل واضاف ان الوزارة اذا ما وزعت مبالغ الحصة على المواطنين بدل المواد فان كل فرد سيحصل على 10 الاف دينار وان نزول مثل هذا المبلغ الى السوق سوف يؤدي الى ارتفاع الطلب بشكل كبير.
XS
SM
MD
LG