روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية:مخاوف من مواجهات بين البيشمركه والجيش العراقي


ابرزت الصحف الكردية الازمة الحالية بين الجيش العراقي وقوات البيشمركه، إذ كتبت صحيفة هاولاتي ان هناك مخاطر من ان تشمل المواجهات بين الجانبين عموم مناطق التماس.

ونقلت الصحيفة عن سعد المطلبي القيادي في ائتلاف دولة القانون تأكيده ان قوات البيشمركة اذا ما صدت الجيش العراقي فانها ستعتبر قوات متمردة.

ونقلت الصحيفة عن هريم كمال اغا مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل قوله ان المسألة اذا لم تعالج فليس من المستبعد ان تستغل بقايا البعث الوضع من اجل اشعال فتيل الحرب الطائفية.

الى ذلك نقلت صحيفة كوردستاني نوى عن الملا بختيار مسؤول المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان ارسال قوات الى منطقتي زمار وخابور كان يجب ان يتم وفق تنسيق وبرنامج وقرار مشترك لابشكل فردي.

وقال الفريق جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة ان ارسال فوجين من الجيش العراقي من الناصرية الى هذه المناطق يخالف قواعد العمل في المناطق المتنازع عليها، التي جرى الاتفاق عليها بين اربيل وبغداد، وان قوات البيشمركه تسيطر بشكل جيد على حدودها ولا تحتاج الى قوات اضافية.

صحيفة خبات تناولت هذا الموضوع وقالت ان قوات البيشمركه في زمار قد اجبرت قوات الجيش العراقي على التراجع.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول الاستخبارات في اللواء الثامن لقوات البيشمركة عيسى زيويي قوله ان قوات كبيرة من الجيش العراقي تتألف من 20 شاحنة محملة بالجنود تقدمت الى زمار بهدف الدخول الى هذه الناحية، لكن قوات البيشمركة قطعوا الطرق عليها.

واضاف المسؤول ان اي صدام لم يحصل في تلك المنطقة وان القوة المتقدمة عادت الى مواقعها في قرية القاهرة التابعة لناحية ربيعة.

صحيفة هولير اشارت في خبر لها الى ان قسما من الابراج الخاصة بالاتصالات تشكل مخاطر على صحة مواطني الاقليم.

واشارت الصحيفة الى ان التعليمات الخاصة بالبيئة وقوانينها تقضي بان لا يجري نصب الابراج الخاصة بالاتصالات على اسطح المدارس او المستشفيات او في المناطق السكنية، ولكن هذه القوانين والتعليمات لا يجري تنفيذها.

واضافت الصحيفة ان التعليمات تقضي بان لا يقل ارتفاع البرج عن 15 مترا كما ان المرسلات يجب ان يكون لها تردد معين. وان الكثير من الابراج الخاصة ببث ذبذبات الراديو والتلفزيون والانترنيت والموبايل مقامة داخل الاحياء السكنية وعلى اسطح مؤسسات اعلامية وفنادق وفي ساحات ومدارس ومؤسسات حزبية وحكومية مقابل اجر شهري.

كوردستاني نوى قالت ان عددا من الناشطين المدنيين في السليمانية وجهوا عبر وسائل الاعلام دعوة للقيام بتجمع لنصرة الحركة الكردية في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن الناشط المدني ئاوات محمد قوله مجموعتي (دعم اكراد غرب كردستان) و( نداء العمل القومي) ستنظمان التجمع وان اغلب احزاب الاقليم واحزاب السلطة والمعارضة تدعم هذا التحرك.
XS
SM
MD
LG