روابط للدخول

البرلمان يمدد عمل مفوضية الانتخابات


سيدة عراقية في احد مراكز الاقتراع

سيدة عراقية في احد مراكز الاقتراع

قرر مجلس النواب العراقي في جلسته الاعتيادية السبت تمديد عمل مفوضية الانتخابات الحالية لعشرة ايام فقط، وذلك من اجل فسح المجال امام اختيار مفوضية جديدة.

وقال عضو لجنة الخبراء المكلفة باختيار اعضاء مفوضية الانتخابات الجديدة عبد الحسين عبطان ان اتفاقا جرى داخل اللجنة على ابقاء عدد المفوضين في المفوضية الجديدة كما هو من دون تغيير اي تسعة اعضاء وبواقع اربعة للمكون الشيعي واثنان لكل من السنة والكرد وواحد للأقليات.

واضاف عبطان ان الخلاف حول من يمثل الاقليات في مفوضية الانتخابات هو السبب الرئيس في عدم انهاء ملف اختيار المفوضية الجديد، مرجحا ان يتم الانتهاء من هذا الملف خلال اليومين او الثلاثة المقبلة.
جلسة البرلمان السبت كان مقررا فيها ايضا عرض التقرير النهائي للجنة التحقيق في حادثة تفجير البرلمان، الا انه تم تأجيله لأسباب غير معروفة بحسب عضو لجنة الامن والدفاع عباس البياتي.

البياتي اكد ان التقرير سيكشف جميع الخيوط المتورطة بالحادث، رافضا في الوقت ذاته الافصاح عن اية معلومات عن محتوى هذا التقرير وحقيقية الجهات التي تقف خلفه.

الخلاف الاخير بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان والمتعلق بانتشار قوات من الجيش العراقي في مناطق متنازع عليها قريبة من الحدود السورية كان حاضرا وبقوة داخل اروقة البرلمان.
اذ عقد ائتلاف القوى الكردستانية مؤتمرا صحافيا حذر فيه المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني مؤيد الطيب من ان تقدم القوات الاتحادية باتجاه المناطق المتنازع عليها بدون تنسيق مسبق مع حكومة الاقليم سينذر بعواقب لا تحمد عقباها.

الطيب دعا الحكومة الاتحادية الى الاستفادة من قوات الجيش العراقي في حفظ الامن في المناطق المتوترة بالعراق بدلا من ارسالها الى مناطق امنة بحسب تعبيره.

ائتلاف دولة القانون من جهته رد على تصريحات الكرد بالتأكيد على دستورية انتشار القوات الاتحادية في اي منطقة من مناطق العراق ولايحق لأي احد منعها من ذلك بحسب النائب عباس البياتي.

XS
SM
MD
LG