روابط للدخول

"هولير" الكردية: الكرد يسعون الى الاحتفاظ برئاسة المفوضية العليا للانتخابات


صحيفة هوال نقلت عن مصدر مقرب من وزارة الداخلية العراقية ان الوزارة شرعت في تشكيل افواج الشرطة الاتحادية في عموم محافظات العراق تتولى حسم وتنفيذ القضايا التي هي خارج اختصاص الشرطة المحلية في المحافظات والمتعلقة بقضايا التحقيق والقاء القبض وترحيل الموقوفين الى المحاكم المعنية بالقضايا في محافظاتها الاصلية.

واشار المصدر الى ان محافظات اقليم كردستان مشمولة بهذه التشكيلات مشيرا الى ان تركيبة هذه الافواج ستكون 60% من العرب و40% من الكرد.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان تركيا تعمل على تهميش المسيحيين في العراق. واضافت الصحيفة ان تركيا تسعى الى منح المقعد المخصص للمسيحيين في مجلس المفوضوين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق التي يجري تشكيلها منحه للتركمان.

واشارت الصحيفة الى ان الاتفاق الذي سبق الانتخابات العراقية الماضية كان في منح المقعد التاسع للتركمان في دورة المفوضية السابقة على ان يمنح الى المسيحيين في الدورة الجديدة.

واضافت الصحيفة ان المساعي التركية اثارت حفيظة المسيحيين الذين قرروا اللجوء الى المحكمة الاتحادية بخصوص استحقاقهم هذا وانهم رشحوا شخصيتين احدهما من كركوك والاخر من الموصل.

وتنقل الصحيفة عن مصادر وصفتها بالخاصة ان إيران بدأت وعبر وسطاء سياسيين عراقيين في شريط المناطق المتنازع عليها باحتواء البعثيين لغرض توحيد صفوفهم وتشكيل كيانات سياسية خاصة بهم للدخول في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

واضافت المصادر ذاتها ان وفدا بعثيا رفيع المستوى من كركوك زار إيران خلال الاسبوع الماضي لهذا الغرض. وبحسب خبير أمني عراقي في الملف الايراني فان اختيارات البعثيين لأعضاء الوفد أخذت طابعا (طائفيا).

صحيفة هولير اليومية اشارت في خبر لها الى ان لوائين من الجيش العراقي حاولا الدخول الى زاخو لمساعدة النظام السوري ولكن قوات البيشمركة تصدت لهما.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في قوات البيشمركة في قضاء زاخو ان الجيش العراقي حرك الجمعة اللواءين 37 و38 التابعين للفرقة العاشرة الى قرية القاهرة التابعة لناحية ربيعة في محافظة الموصل، بهدف مساعدة النظام السوري واغلاق معبر فيشخابور متذرعة بحماية الحدود مع سوريا.

ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة البيشمركة انور الحاج عثمان قوله ان قوات البيشمركة في المنطقة سترد بقوة اذا ما حاولت قوات الجيش الاعتداء عليها. واضاف ان قوات الجيش اذا لم تنسحب فان قوات البيشمركة ستجبرهم على ذلك.

الصحيفة وفي خبر اخر كتبت ان انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان لن تجري مع انتخابات مجالس محافظات العراق. ونقلت الصحيفة عن فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا للانتخابات قوله ان هذه الانتخابات لن تجري في ان واحد لاختلاف الرؤى السياسية الانتخابية للطرفين. واضفت الصحيفة ان الامر يتزامن مع جهود الحكومة لانتخاب مجلس جديد للمفوضية يتالف من 15 عضوا .

ونقلت الصحيفة عن مؤيد طيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان الكرد يسعون الى الاحتفاظ برئاسة المفوضية.

XS
SM
MD
LG