روابط للدخول

دهوك: تزايد الاصابة بحالات العقم


افادت جمعية "اوات" لرعاية العقم في محافظة دهوك، ان عدد المصابين بالعقم قد تزايد في دهوك خلال السنوات الأخيرة.

واوضح شهاب برواري معاون جمعية "اوات" لرعاية العقم في تصريح لأذاعة العراق الحر "ان اعداد المصابين بالعقم و المسجلين لدى الجمعية قد تزايد خلال الفترة المنصرمة، إذ وصل الى 2733 حالة، وهنالك من المصابين من لديهم اكثر من زوجة، واننا نحاول تقديم بعض المساعدات المالية البسيطة لهم لمراجعة الاطباء والمراكز العلاجية".

واضاف برواري ان الجمعية لا تملك المصادر الكافية لتقديم المساعدات لكل اعضائها، لذا فقد ناشدت الجهات الحكومية بضرورة مساعدة هؤلاء المرضى، لن العلاج يكلف كثيرا.

ودها برواري السلطات المختصة الى "ضرورة فتح مراكز شبه مجانية تكون مجهزة بادوات حديثة خاصة بمعالجة العقم لأن معظم الذين يشكون من المرض هم من الفقراء".

الى ذبك اوضح الدكتور كليار بهزاد الاختصاصي في امراض العقم "ان نسبة المصابين بهذا المرض داخل المجتمع تبلغ 15% ويمكن تقليل هذا المرض بالطرق العلاجية بنسبة 85% والباقين يمكن علاجهم عن طريق اجراء عمليات اطفال الأنابيب".

يذكر ان معظم المصابين بالعقم يتجنبون الظهور في المجالس والنوادي الأجتماعية لأنهم يحسون بانهم مختلفون عن بقية افراد المجتمع، كما يقول الدكتور كليارفان، موضحا "ان المجتمع ينظر الى هؤلاء وكأن لديهم عيوبا او فيهم نقص وهذا ما يترك اثارا سلبية على نفسيتهم ويجعلهم منزوين بعض الشيئ عن المجتمع، لذا فانه من الضروري العمل على تثقيف المجتمع ليغير من نظرته الى هؤلاء المرضى الذين يمكن علاجهم مثل اي مريض آخر وبامكان الطب الحديث ان يعالج نحو 90% من المصابين بالعقم".

يذكر انه بالرغم من افتتاح ثلاثة مراكز خاصة بعلاج العقم في دهوك الا ان معظم المصابين بالمرض يفضلون الذهاب الى الأردن او لبنان لأجراء عمليات أطفال الأنابيب المكلفة.

XS
SM
MD
LG