روابط للدخول

البيشمركه تمنع قوة من الجيش العراقي من الوصول الى فيشخابور


جيار ياور

جيار ياور

اعلن جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق، "ان قوات البيشمركه منعت قوة عراقية من الوصول الى منطقة فيشخابور الواقعة على الحدود العراقية السورية".

واشار ياور الى "ان الحكومة العراقية استقدمت قوات من الناصرية في جنوب العراق الى مدينة الموصل لحماية الحدود العراقية السورية، وحاولت هذه القوات صباح اللجمعة (27تموز) الوصول الى مناطق متنازع عليها بين دهوك والموصل، التي ترابط فيها قوات البيشمركه".

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر اضاف ياور "منذ يومن الحكومة العراقية ومن اجل حماية الحدود العراقية السورية جاءت من الناصرية بقوات تابعة للفرقة العاشرة في الناصرية تتمثل في اللواء 37 واللواء 38 والكتيبة السادسة دبابات والكتيبة 104 دبابات وهذه كلها وصلت الى منطقة الموصل وتلعفر وسنجار، وفي الساعة السادسة من صباح الجمعة (27تموز) تحرك الفوج الثاني اللواء 38 الفرقة 10 ليستقر في منطقة فيشخابور، وهذه المناطق هي مناطق تابعة لناحية زمار."

واوضح ياور "ان سبب منع وصول هذه القوات الى تلك المنطقة هي لأنها مناطق متنازع عليها بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية. وان اي تحرك عسكري للاخيرة يجب ان يكون بالتنسيق بين الحكومتين، وهذا لم يتم".

واضاف ياور "منذ عام 2003 ترابط قوات حرس الاقليم وايضا اللواء 15 لشرطة الحدود العراقية في هذه المنطقة وهي هادئة وليست فيها مشاكل ولم يكن مسبقا. وهناك تنسيق لان هذه المناطق متنازع عليها وعند تحرك القوات يجب ان يكون هناك تنسيق مسبق، لذا فان اللواء الثامن لقوات حرس الاقليم لم يسمح بتحرك هذه القوات الى هذه المناطق، ونعمل حاليا لح المشكلة."

واشار يار "ان الحدود العراقية السورية الواقعة ضمن اراضي اقليم كردستان العراق هي 27 كيلزمترا، مؤكدا عدم وجود مشاكل في هذه لمناطق الحدودية"، مستبعدا حدوث صدامات بين البيشمركة والقوات العراقية، واكد ان المحاولات جارية لحل المشكلة.

واضاف ياور "انشاء الله لن بحدث اي صدام لان جميع هذه القوات عراقية وتعمل من اجل حماية العراق، وقواتنا جزء من منظومة الدفاع العراقية، وان حدثت مشاكل سوف نسعى الى حلها بشكل مشترك".

يذكر انه وصلت الى اقليم كردستان العراق المئات من الأسر الكردية السورية منذ اندلاع الانتفاضة المناهضة للرئيس السوري بشار الاسد منذ اكثر من سنة واقيمت لهذه الأسر مخيمات في اطراف مدينة دهوك.
XS
SM
MD
LG