روابط للدخول

أسر بغدادية تفرط في تناول الحلويات خلال رمضان غير آبهة بالعواقب الصحية


الزلابية اكثر الحلويات شعبية في رمضان

الزلابية اكثر الحلويات شعبية في رمضان

حملت رسائل المستمعين كالعادة شكاوى ودعوات وتمنيات وتساؤلات. المستمع عثمان صالح عيسى من بعقوبة ناشد الوزارة المعنية بالطرق والجسور تخصيص راتب تقاعدي لورثة والده الذي عمل عشرين سنة في مديرية الطرق والجسور.

المستمعة أم أكرم من قضاء الخالص في محافظة ديالى وهي من منتسبات سلك الشرطة تشكو من طول ساعات الدوام وقلة الاجازات.

أبو ليلى من الفرقة الرابعة فوج الإستخبارات شكا من غياب العدالة لجهة منح الإجازات والترقيات.

المستمع سعد طارق حمد الزيدي من طوز خورماتو في محافظة صلاح الدين اشار في رسالته الى انه نجح في الإمتحانات. تهانينا.

المستمع المعتقل محمود أحمد محمد عليوي القيسي من سجن تسفيرات محافظة صلاح الدين يتهم احد المحققين في بيجي بتلفيق تهمة قتل ضده وجرى التحقيق معه في بيت شقيق القتيل وهو المحقق نفسه، ويضيف محمود ان شقيقه وإبن عمه اعتقلا ايضا دون أمر قضائي.

في دائرة الضوء
أسر بغدادية تحرص على تناول الحلويات خلال رمضان على الرغم من حرارة غير مسبوقة للجو

يرتبط شهر رمضان بالعديد من العادات والتقاليد الغذائية، أهمها ان تضم المائدة الحلويات مثل :الزلابية والبقلاوة والكنافة والقطائف. ويقبل العراقيون على شراء ما يحتاجونه من هذه الحلويات دون الاهتمام باسعارها المرتفعة ومضارها الصحية، خاصة عندما يقع رمضان في عز الصيف.

مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد أحمد الزبيدي اعد تقريرا حول هذا الموضع التقى في مستهله لمحسن حميد وهو صاحب محل لبيع الحلويات في بغداد. وتحدث محسن عن الاقبال المتزايد للناس خلال رمضان على شراء الحلويات التي يدخل في اعدادها الدقيق الابيض والزيت المستعمل عدة مرات وكمية كبيرة من السكر وكل هذه المكونات مدمرة للصحة.

أما السيدة أم محمد وهي ام لسبعة اولاد فقالت الى أنها تفضل اعداد الحلويات في البيت، موضحة ان اصحاب الدخل المحدود باتوا لا يستطيعون شراءها كما في السابق بسبب ارتفاع اسعارها.

ويرى استاذ الاجتماع في جامعة بغداد الدكتور محمد جاسم ان الإقبال على شراء الحلويات وتحديدا البقلاوة والزلابية في رمضان يعد من الموروثات البغدادية القديمة.

ولا تخلوا هذه العادة الرمضانية من بعض المضار على صحة الناس، اذ يشير الاختصاصي في الجراحة العامة وإمراض الجهاز الهضمي الدكتور صلاح الحداد ان تناول الحلويات كثرة بعد ساعات من الصوم يؤدي الى زيادة الوزن وسوء الهضم.

XS
SM
MD
LG