روابط للدخول

"هولير" الكردية: أطلاق نحو 900 سجين في كردستان وفق عفو رئاسي


صحيفة خبات نقلت عن فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان العراق لا يزال دولة مكونات وليست دولة مواطنة وان على الحكومة العراقية ان لا تثقل كاهلها بازمات جديدة وتسعى الى حل ازمتها الراهنة.

وانتقد ميراني تسليح الجيش العراقي بهذا الشكل واضاف ان الجيش هو جيش العراق ولا يجب ان يكون جيش قومية اودين اومذهب معين وان الكرد عانوا الكثير على يد مثل هذا الجيش.

صحيفة هولير كتبت ان ما يقارب التسعمائة سجين اطلق سراحهم وفقا للعفو الذي اصدره رئيس الاقليم بينهم 776 رجلا و26 امرأة و92 طفلا وان عدد المطلق سراحهم في السليمانية بلغ 305 شخصا وفي اربيل 252 معتقلا وفي دهوك 221 سجينا. ونقلت الصحيفة عن وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية ئاسوس نجيب قولها ان لجنة خاصة شكلت من اجل تنفيذ العفو العام في عموم سجون الاقليم .

ونقلت هولير في خبر اخر عن وزير المالية باييز طالباني قوله ان وفدا من الوزارة زار السليمانية وتدارس مع محافظ السليمانية والمدراء العامين المشاكل والمقترحات المقدمة بخصوص رواتب الموظفين والمتقاعدين.

واكد الوزير ان الوزارة شكلت لجنة في مجلس الوزراء تتألف من الوزراء وممثلي النقابات لازالة الفروق بين الموظفين وتقديم مقترحاتها الى مجلس الوزراء.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن وزير الصحة في اقليم كردستان ريكوت حمة رشيد ان الوزارة لديها مشاكل كبيرة تتعلق بالنظام الصحي في الاقليم اولها موضوع الميزانية.

واشار الوزير الى ان الوضع الدوائي في اقليم كردستان في ازمة كبيرة وخاصة في القطاع الخاص، واضاف ان الوزارة شكلت هيئة عليا تتولى المصادقة على انواع الادوية المستوردة.

الصحيفة كتبت ايضا ان مجلس قضاء خانقين طالب بارسال قوات البيشمركة الى ناحيتي جلولاء والسعدية لضبط الامن فيهما.

واكد المجلس ضرورة اعادة العوائل الكردية التي هاجرت من المدينتين بسبب التهديدات والاعمال الارهابية التي تمارسها القاعدة والجماعات المتشددة ضدهم.

واضافت الصحيفة ان في السعدية وحدها قتل لحد الان اكثر من الف شخص من الكرد وان خمس أسر الى عشرة ترحل يوميا من المدينة وتوابعها الى مناطق اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG