روابط للدخول

تنظيم القاعدة يهدد الولايات المتحدة من العراق


مواطنون عراقيون يقفون وسط انقاض بيوت دمرت في موجة التفجيرات الأخيرة في العراق

مواطنون عراقيون يقفون وسط انقاض بيوت دمرت في موجة التفجيرات الأخيرة في العراق

لم يكتف تنظيم القاعدة في العراق بتبنيه تفجيرات يوم الاثنين الماضي التي راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى في اكثر من محافظة عراقية بل تعدى ذلك باطلاق تهديدات جديدة ولكن هذه المرة للولايات المتحدة.
وهدد زعيم التنظيم في العراق أبو بكر البغدادي في تسجيل صوتي الثلاثاء بتنفيذ عمليات ارهابية واسعة النطاق داخل اراضي الولايات المتحدة الامريكية، مشددا على "ان الحرب مع واشنطن قد ابتدأت الان" بحسب تعبيره.
إذاعة العراق الحر التقت رئيس المركز الجمهوري للبحوث والدراسات الأمنية معتز محي عبد الحميد الذي قلل من اهمية تهديدات القاعدة في العراق بضرب الولايات المتحدة. ولفت عبد الحميد الى ان واشنطن تمكنت من لجم تأثيرات القاعدة من خلال استراتيجيتها بنقل الحرب مع الارهاب الى خارج الولايات المتحدة.
وعزا عبد الحميد في حديث لإذاعة العراق الحر تهديدات البغدادي للولايات المتحدة الى شعور تنظيم القاعدة في العراق بالانتصار بعد هجماته الأخيرة وعدم قدرة القوات الامنية العراقية على تعقب قيادات التنظيم البارزة والقبض عليها.
المحلل السياسي خالد السراي من جهته وصف تهديدات القاعدة في العراق للولايات المتحدة باللا منطقية، مضيفا ان تنظيم القاعدة يتحين أي فرصة لتنفيذ عمليات ارهابية يكون لها صدى واسع في العالم وخاصة في الولايات المتحدة، الا انه غير قادر على ذلك ، برأيه.
ورأى الخبير الامني علي الحيدري من جانبه ان تهديدات فرع تنظيم القاعدة في العراق للولايات المتحدة ربما ستكون له تداعيات خطيرة على الوضع العام في العراق اكثر من اي دولة اخرى، محذرا من ان رسالة القاعدة الاخيرة ربما تكون محاولة من التنظيم لإظهار ان العراق لا يزال يشكل بؤرة ساخنة تهدد السلام العالمي وبالتالي قد يؤدي ذلك الى تدخل دولي جديد في هذا البلد.

الحيدري دعا الحكومة العراقية الى التعامل بحزم اشد مع تنظيم القاعدة وملاحقة قادته والعمل على انهاء وجوده في العراق بشكل كامل تجنبا لأية عواقب قد تؤثر سلبا على العراق في المستقبل.

XS
SM
MD
LG