روابط للدخول

في مسعى لتوثيق انتهاكات النظام السابق وفق احدث وسائل الارشفة والعرض باشرت وزارة حقوق الانسان بتنفيذ مشروع "موسوعة انتهاكات النظام السابق" الذي يهدف الى انصاف ضحايا ذلك النظام الذي حكم العراق نحو 35 عاما.
وتعمل الموسوعة على تجميع الوثائق التي تدون انتهاكات النظام والتي مازالت مبعثرة بين جهات حكومية ومدنية متعددة، كما أفاد المتحدث باسم الوزارة كامل امين.
وقال امين لاذاعة العراق الحر ان الوزارة تسعى من خلال انجاز موسوعة انتهاكات النظام السابق الى الحصول على موقف دولي واضح وقوي من تلك الانتهاكات.
وعلى الرغم من إقرار معظم العراقيين ببشاعة الانتهاكات التي مارسها نظام البعث في العراق ضد حقوق الانسان، الا ان بعض الكتاب يحذر القائمين على توثيق تلك الانتهاكات من الوقوع في خطأ ذلك النظام نفسه الذي حاول تشويه تاريخ الآخرين عبر آلية ما يعرف بإعادة كتابة التأريخ.

الكاتب عبد الامير المجر دعا الى الابتعاد عن القراءات العاطفية الانفعالية في كتابة تاريخ النظام، مشيرا الى ان الكتابات الانفعالية لم تعد قادرة على كتابة تاريخ يُعتد به في ظل اتساع وسائل التوثيق والتعبير عن الرأي.
الشارع العراقي من جانبه يشدد على اهمية توثيق انتهاكات النظام السابق من اجل المستقبل وليس الماضي..وقال ستار الحاجي ان هذا التوثيق سيسهم في الحد من ظهور حكومات تسلطية اخرى في العراق.
الجدير بالذكر ان موسوعة انتهاكات النظام السابق ستتوزع على 11 محورا تغطي جميع الانتهاكات التي مارسها النظام ضد مختلف اوجه الحياة في العراق.

XS
SM
MD
LG