روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: الاتحاد الوطني قلق من اجتماعات رئيس الاقليم مع ممثلي الكرد في سوريا دون حساب للاتحاد


صحيفة "باس" نشرت م سمته "نص رسالة" الرئيس الامريكي باراك أوباما الى رئيس الوزراء نوري المالكي الاسبوع الماضي بخصوص تصدير النفط من قبل اقليم كردستان، وعقوده النفطية مع الشركات الامريكية.

واضافت الصحيفة ان المتحدث باسم الحكومة العراقية اظهر ان الرسالة تدعم موقف المالكي، بخصوص هذه القضية، بينما كشف "النص الحقيقي" الذي تنشره الصحيفة حسب قولها فيوضح ان الرئيس اوباما اكد للمالكي ان الشركات النفطية الامريكية هي من القطاع الخاص، وهي حرة في العمل ولا سيطرة للحكومة عليها.

واضاف اوباما في رسالته ان هذه المشاكل سببها عدم وجود قانون عراقي للنفط والغاز ينظم العملية ويكون موضع رضا الجميع.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اكثر من 100 من اعضاء البرلمان العراقي يعارضون ترشيح المالكي لدورة جديدة. وقد وقع هؤلاء على عريضة تطالب بتحديد مدة الرئاسات الثلاث في العراق لدورتين فقط.

ونقلت الصحيفة عن مؤيد طيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله "ان عودة الصدريين الى التحالف الوطني تأتي بعد اشتراطهم بتحديد ولاية كل رئاسة بدورتين فقط غير قابلة للتجديد".

واضاف "ان دولة القانون رفضت مشروع الصدريين ولذلك فان الصدريين بدأوا بجمع التواقيع وان اعضاء التحالف الكردستاني قد وقعوا ايضا عليها وانها قدمت الى اللجنة القانونية لطرحها لاحقا على البرلمان بعد تحويلها الى مشروع قانون".

صحيفة" ميديا" الاسبوعية كتبت انه "ليس للحكومة العراقية سلطة تمنحها القدرة على قطع ميزانية اقليم كردستان".

ونقلت الصحيفة عن شوان محمد عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني قوله "ان بعض وسائل الاعلام المستقلة الكردستانية هولت تصريحات نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني بخصوص قطع ميزانية الاقليم. وان قطع الميزانية ليس من سلطات الحكومة العراقية وان الحكومة العراقية لا تستطيع ان تمرر شكواها ضد الاقليم للنفط الى تركيا بغرض الحصول على مشتقات نفطية لان لا وجود لقانون النفط والغاز لكي تقدم الشكوى بموجبه."

صحيفة "ئاوينة" كتبت ان القنصل الفرنسي في اقليم كردستان فردريك تيسو أشار الى "ان المعارضة في الاقليم لا تزال ضعيفة من الناحية السياسية وان تنظيمها لنفسها لا يزال دون المستوى المطلوب".

واضاف تيسو "ان على الشباب ان يعملوا بجد على تربية انفسهم من اجل الامساك بزمام السلطة في الاقليم، وان وضع عمل الصحفيين الحقيقيين صعب جدا في اقليم كردستان، وهذا امر بالغ السوء وان افضل ما يجب القيام به اتجاه الصحفيين في الاقليم هو منحهم المزيد من الحريات ولكن بالمقابل يجب ان يظهر هؤلاء الصحفيون قدرات عالية في العمل".

وتقول الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قلق من الاجتماعات التي يعقدها رئيس الاقليم مع ممثلي الكرد في سوريا لوحده دون حساب للاتحاد الوطني او الاتفاق الاستراتيجي بينهما.

ونقلت الصحيفة عن قيادي وصفته بالبارز في الاتحاد الوطني اتساؤله عن الصفة التي يجتمع بها رئيس الاقليم مع الاحزاب الكردية السورية وهل انه يجتمع كرئيس اقليم او كرئيس حزب وان هذا القيادي اكد ان اجندة هذه الاجتماعات لم تعرف بعد.
XS
SM
MD
LG