روابط للدخول

وزارة النفط تعلن تراجع صادرات العراق النفطية


أعلنت وزارة النفط العراقية عن انخفاض صادرات البلاد النفطية خلال حزيران الماضي بنسبة 4 ملايين برميل مقارنة بشهر أيار، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض أثر على العائدات المالية بنسبة تجاوزت المليار دولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث خاص باذاعة العراق الحر إن "الصادرات النفطية لشهر حزيران شهدت انخفاضا بمعدل أربعة ملايين برميل، مقارنة بالشهر الذي سبقه. وأن الإيرادات المتحققة عن بيع النفط بلغت نحو ستة مليارات مليون دولار لشهر حزيران، فيما كانت ايرادات شهر أيار الماضي نحو سبعة مليارات دولار، وأن الفرق في الواردات بين الشهرين هو مليار و38 مليون دولار".
وتاتي هذه الخسائر في وقت يحاول فيه العراق وضع موازنته التكميلية التي يراد لها دعم الميزانية العامة.

ويرى خبراء ان لهذه الخسائر تأثير على الموازنة التكميلة، الامر الذي نفته وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقي على لسان المتحدث الرسمي باسمها عبد الزهرة الهنداوي الذي اكد "ان الموازنة التكميلية تم وضعها تحت مظلة ان سعر البرميل الواحد من النفط الخام يعادل 85 دولارا وهو السعر الذي لم تصله الاسواق العالمية حتى الان".
الى ذلك أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور هلال الطعان "ان العراق قادر على تعويض خسائره من العائدات النفطية في غضون الاشهر الثلاثة المقبلة".
يشار الى ان سعر برميل النفط انخفض عالميا خلال الاسابيع الماضية ووصل الى نحو 90 دولارا بعد ان قارب الأت 130 دولارا للبرميل الواحد .
XS
SM
MD
LG