روابط للدخول

ملف كرة القدم امام محكمة الجمهور والنقاد


المنتخب العراقي لكرة القدم

المنتخب العراقي لكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" حال كرة القدم العراقية في ضوء اداء منتخباتنا ابتداء من الوطني مرورا بالاولمبي الى منتخب الناشئين وخسارته الأخيرة امام نظيره التونسي. كما نسلط الضوء على مدينة البصرة الرياضية مع اقتراب المشروع من مرحلته الفاصلة. ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ نال كابتن المنتخب الوطني يونس محمود لقب عميد اللاعبين المحترفين العرب والأجانب في قطر بعد ان امضى ثمانية مواسم باللعب في الدوري القطري. كما اختير أفضل هداف بتسجيله مئة وواحدا وعشرين هدفا خلال احترافه اللعب في قطر.

وكان يونس محمود بدأ مشاوره الكروي في العراق باللعب لأندية كركوك اواخر التسعينات. وانتقل الى نادي الطلبة في بغداد. وفي عام 2004 تعاقد مع نادي الوحدة الاماراتي ثم نادي الخور القطري واعاده الحنين الى نادي الطلبة قبل ان ينتقل مجددا الى الخليج ليلعب في نادي الغرافة ثم الوطرة حتى الموسم الحالي.

ـ اعلن رئيس البعثة الرياضية العراقية الى اولمبياد لندن سمير الموسوي ان الرياضيين العراقيين سيغادرون الى العاصمة البريطانية في الرابع والعشرين من تموز بعد الانتهاء من معسكراتهم التدريبية خارج العراق. وتضم البعثة الرياضية العراقية تسعة وعشرين عضوا بينهم ثمانية رياضيين يشاركون في العاب القوى والسباحة والرماية والقوس والسهم ورفع الاثقال والملاكمة والمصارعة.

ـ اختُتمت بطولة أندية العراق بالملاكمة التي أُقيمت في محافظة كركوك بمشاركة اكثر من ثلاثمئة ملاكم يمثلون اربعة وسبعين ناديا. واسفرت منافسات البطولة التي استمرت خمسة ايام عن فوز نادي الشرطة باللقب يليه نادي الاتصالات فيما كان المركز الثالث من نصيب نادي الجيش.

ـ ينتظر المنتخب الوطني للسباحة مشاركته في بطولتين دوليتين تستضيفهما الامارات وقطر في نهاية العام الحالي.

وقال رئيس الاتحاد المركزي للسباحة سرمد عبد الاله ان الاتحاد تلقى دعوة للمشاركة في البطولتين اللتين تقام الأولى منهما في الامارات في تشرين الأول والثانية في قطر في تشرين الثاني.
ويواصل المنتخب الوطني معسكره التدريبي في الكويت باشراف المدرب التونسي منير الساحلي حتى الأول من آب.

ـ نفى الاتحاد المركزي لكرة القدم تخلفه عن دفع رواتب المدرب البرازيلي زيكو ومستحقات مساعديه. وقال عضو الاتحاد كامل زغير ان الاتحاد أوفى بكل التزاماته ولم يخل ببنود العقد المبرم بين الطرفين. وكانت تقارير افادت ان زيكو رفض الاجتماع باتحاد كرة القدم قبل ان يتسلم مستحقاته. ونُقل عن زيكو انه لم يتسلم رواتبه منذ اربعة اشهر. ولكن زغير قال ان ذلك عار عن الصحة.

وسيعقد اتحاد الكرة المركزي في منتصف آب المقبل اجتماعا خاصا مع زيكو لمناقشة بنود العقد المبرم معه وامكانية تجديده.

ضوء على قضية

فتحت خسارة المنتخب الوطني للناشئين في نهائي بطولة كأس العرب التي اختُتمت يوم الاثنين على الملعب الاولمبي في مدينة المنستير التونسية ملف كرة القدم الأوسع. وكان المنتخب الوطني للناشئين خسر امام نظيره التونسي بثلاثية نظيفة قاسية.

وجاءت خسارته استمرارا لسلسلة من الانتكاسات الكروية التي بدأها المنتخب الاولمبي باستبعاده من التصفيات المؤهلة الى اولمبياد لندن نتيجة خطأ لا يرتكبه حتى الهواة. إذ اصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" قرارا يقضي بخسارة المنتخب الاولمبي العراقي امام نظيره الاماراتي في المباراة التي جرت بينهما اواخر العام الماضي لإشراكه المدافع فيصل جاسم في المباراة رغم حصوله على انذارين سابقين. واعقبت هذه الانتكاسة فشل المنتخب الوطني في الوصول الى نهائي بطولة كأس العرب التي أُقيمت مؤخرا في العربية السعودية. وكان المنتخب العراقي خسر امام نظيره المغربي في نصف نهائي كأس العرب. واكتفى في النهاية بالمركز الثالث.

واثارت النتيجة علامات استفهام عن مستوى المنتخب الوطني الذي تنتظره مباريات صعبة امام استراليا واليابان في التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 لا سيما وانه تعادل مع الاردن وعمان. وما يُقال عن المنتخب الاولمبي والمنتخب الوطني يصح على منتخب الشباب. ثم أتت خسارة منتخب الناشئين لتضع ملف كرة القدم العراقية عموما وادارة الاتحاد المركزي ومستوى الكادر التدريبي وأداء اللاعبين امام محكمة الجمهور والنقاد الرياضيين. وكانت مباراة المنتخب العراقي للناشئين وصفت بالغريبة. اذ دخل شباكه هدفان في الدقائق الاولى وسط ذهول الكادر التدريبي والجمهور الذي استمر بمؤازرة الفريق حتى الدقائق الأخيرة من عمر المباراة الا ان الشارع العراق لم يكن راضيا على نتيجة المباراة .

وحمَّلت الصحافة الرياضية الاتحاد والكادر التدريبي للمنتخب العراقي مسؤولية هذه الخسارة في وقت كانت الجماهير تعول على هذا الفريق من اجل احراز اللقب بعد ان فشل المنتخب الاول ومنتخب الشباب بالحصول على أي نتائج حتى على الصعيد العربي.

وأكد رئيس اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر ان الاتحاد يتحمل مسؤولية هذه الاخفاقات والنكبات الأخيرة التي اصابت الكرة العراقية على حد تعبيره .
ولكن رئيس الاتحاد العراقي للكرة وكالة طارق احمد دافع عن ا المنتخب الوطني للناشئين قائلا انه حقق انجازا كبيرا في هذه البطولة. ونوه طاهر بحصول العراق على لقب هداف البطولة وأفضل حارس مرمى عربي مؤكدا ان التحكيم في المباراة الأخيرة امام تونس لم يرتق الى مستوى مباراة نهائية وكان سببا في خسارة العراق للقب على حد تعبيره.

وتجدر الإشارة الى ان المنتخب الوطني للناشئين بكرة القدم لم يخسر اي مباراة في البطولة وتأهل الى المباراة النهائية بعد فوز مستحق على منتخب اليمن بثلاثة اهداف. كما توج المنتخب العراقي المنتخب المثالي في البطولة.

من المحافظات

مدينة البصرة الرياضية

مدينة البصرة الرياضية

انطلق في مثل هذه الأيام من تموز عام 2009 العمل في مشروع مدينة البصرة الرياضية الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة بكلفة تزيد على 500 مليون دولار. وستضم المدينة الرياضية لدى انجاز المشروع ملعبا يتسع لستين الف متفرج وملعبا آخر يتسع لعشرة آلاف متفرج وخمسة ملاعب تدريب ومسبحا اولمبيا يتسع لعشرة آلاف متفرج اضافة الى عمارات سكنية لاستضافة الضيوف وفنادق خمسة نجوم ومجمعات تجارية ومنشآت أخرى وملحقات مختلفة. وتساهم في تنفيذ المشروع شركات اجنبية بينها شركتان اميركيتان وأخرى هولندية. واستجابة لتساؤلات الجمهور الرياضي والرأي العام عن سير العمل في مدينة البصرة الرياضية التقت مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد مسؤولين ومهندسين وعمالا تحدثوا عن نسب الانجاز ومواعيد الافتتاح مؤكدين انجاز المرحلة الأولى هذا العام.

وقطع العمل في المشروع اشواطا بعيدة حتى ان مسؤولين معنيين بالمشروع أكدوا لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان المرحلة الأولى منه ستُنجز في اواخر تشرين الأول هذا العام وان نسبة العمل في الملعب الرئيسي زادت على 90 في المئة وبلغت مرحلة التشطيبات النهائية وتركيب المقاعدة باشراف خبراء هولنديين. وقال معاون مدير المشروع علي جواد الخفاجي ان العشب الطبيعي سيُنقل الى المعلب في غضون ايام قليلة. وأقر الخفاجي بوجود معوقات بينها ارتفاع درجة الحرارة في تموز والعواصف الرملية التي تؤثر في عمل الرافعات العملاقة.
وفي حين ان مدير المدينة الرياضية وليد الموسوي ابدى ارتياحه الى نسب الانجاز فانه انتقد تلكؤ بعض الشركات مشيرا الى معاقبتها بغرامات مالية.
ويشارك في بناء مدية البصرة الرياضية نحو 3500 عامل بينهم 1500 عامل من جنسيات اجنبية.


الرياضة في العالم

ـ اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تعيين المحقق الاميركي مايكل غارسيا لقيادة حملة الفيفا ضد الفساد في كرة القدم. وسيكون على رأس مهمات المحقق الاميركي دراسة وثيقة قضائية سويسرية عن فضيحة رشاوى في بطولة كأس العالم وعلاقة جوزيف بلاتر رئيس الفيفا ومسؤولين آخرين في الاتحاد الدولي بالقضية.

ويتمتع غارسيا بصلاحية فتح تحقيق جديد في قضايا سابقة بينها اتهام لجنة فيفا التنفيذية في عملية اختيار البلد المضيف لكأس العام 2018 و2020. ويعتبر تعيين المحقق الاميركي خطوة مهمة في تعهد بلاتر بمكافحة الفساد في الفيفا واللعبة عموما.


ـ يشكل صيف بريطانيا سيئ الصيت بأمطاره ورياحه تحديا لمنظمي اولمبياد لندن الذين اعدوا خطط طوارئ يمكن ان تؤدي الى تغيير مواعيد سباقات التجديف والفروسية. وقال رئيس لجنة الاولمبياد سبستيان كو ان اشهرا من هطول الأمطار كانت صداعا للمنظمين طيلة الفترة الماضية. وتُعقد الآمال على توقف الأمطار التي سببت فياضات مدمرة في مناطق مختلفة من بريطانيا مع بدء الالمبياد.

ـ اعلن نادي الوصل الاماراتي تعاقده مع الفرنسي برونو ميتسو بعد اسبوعين على اقالة المدرب الارجنتيني ونجم الكرة السابق مارادونا قبل عام على انتهاء عقده.

وقال المكتب الاعلامي لنادي الوصل ان ميتسو وقع عقدا لموسمين وسيباشر عمله مع الفريق في غضون ايام. وأُقصي مارادونا من تدريب نادي الوصل بعد ان انهى الموسم السابق بالمركز الثامن في ترتيب الدوري الاماراتي الذي يضم اثني عشر ناديا.
وعمل ميتسو مدرب المنتخب الوطني القطري وعدة اندية اماراتية أخرى. وقبل ذلك قاد المنتخب السنغالي الى ربع نهائي كأس العالم 2002.

ـ صدر التصنيف العالمي الجديد للاعبات التنس المحترفات دون تغيير على المراكز العشرة الأولى. واحتفظت البيلاروسية فكتوريا ازارينكا بالمركز الأول تليها البولندية انييسكا رادوانسكا والروسية ماريا شرابوفا ثالثة. وفي التصنيف الخاص بالرجال حطم السويسري روجيه فيدرر رقما قياسيا جديدا بتربعه على صدارة التصنيف العالمي الجديد للاعبي التنس فترة بلغت في مجملها مئتين وسبعة وثمانين اسبوعا متفوقا على الرقم السابق المسجل باسم الاميركي بيت سامبراس.

ـ خسر نادي مانشستر يونايتد نحو ثمانية عشر مليون يورو أو أكثر من عشرين مليون دولار كان سيحصل عليها من الاتحاد الاوروبي لكرة القدم لولا خروجه مبكرا من مسابقات دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي بالمقارنة مع الموسم السابق عليه. إذ حصل النادي الانكليزي على نحو خمسة وثلاثين مليون يورو في موسم 2011 ـ 2012 بالمقارنة مع ثلاثة وخمسين ميلون يورو في الموسم السابق حين وصل نهائي دوري ابطال اوروبا ليخسر أمام برشلونة.

XS
SM
MD
LG