روابط للدخول

قبول أكثر من 35 ألف طالب في جامعات اقليم كردستان الحكومية


Iالدكتور علي سعيد وزير التعليم العالي في كردستان

Iالدكتور علي سعيد وزير التعليم العالي في كردستان

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق الثلاثاء (24 تموز) عن خطتها لقبول الطلبة في الجامعات ومعاهد الاقليم للعام الدراسي، التي تشير الى قبول اكثر من خمسة وثلاثين الف طالب في جامعات ومعاهد الاقليم الحكومية، وحوالي ستة الاف اخرين في الجامعات الاهلية.

وتواجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان كل عام مشكلة عدم استعاب جامعات الاقليم لجميع خريجي الاعدادية الجدد، واعلن وزير التعليم العالي في حكومة الاقليم الدكتور علي سعيد انه تم استحداث عدد من الكليات والاقسام في الجامعات والمعاهد الفنية في الاقليم.

وفي مؤتمر صحفي عقده في مبنى وزارة التعليم العالي باربيل، قال الوزير "وزارة التعليم لاقليم كردستان قامت باعداد خطة لقبول خريجي الاعداديات وتم تامين في حدود 35 الف مقعد دراسي للقبول في كافة المعاهد وجامعات اقليم كردستان".

وكانت وزارة التعليم العالي في حكومة الاقليم بدأت بالمرحلة التجريبية في العام الماضي باطلاق برنامج التقديم الالكتروني الى جانب التقديم عن طريق ملىء الاستمارة واكد الوزير "ان التقديم هذا العام سيقتصر على ملىء الاستمارات عن طريق الانترنت، ويتنافس الطالب بالمجموع الذي حصل عليه ويتم قبوله حسب الشروط المعمول بها في القبول المركزي".

وحول عدد الجامعات الحكومية والاهلية في اقليم كردستان العراق قال وزير التعليم العالي الكردستاني "هناك عشر جامعات حكومية في الاقليم وهيئة للممعاهد الفنية في اربيل وهيئة المعاهد الفنية في السليمانية اضافة الى تسع جامعات اهلية".

واشار الوزير الى افتتاح اقسام جديدة في المعاهد والجامعات، موضحا "تم فتح 28 قسما علميا جديدا في كافة معاهد وجامعات اقليم كردستان اضافة الى كليتين احداهما في جامعة هولير الطبية والاخرى في جامعة دهوك".

وردا على سؤال لاذاعة العراق الحر حول امكانية تقديم الطلبة من اقليم كردستان العراق للجامعات في المناطق العراقية الاخرى، وكذلك للطلبة من خارج الاقليم للتقديم الى جامعات الاقليم اجاب الوزير "الجامعات العراقية والقبول المركزي لاتقبل طلبات من خريجي اعداديات الاقليم والعكس صحيح ايضا، أي ان الجامعات والمعاهد في كردستان لاتقبل طلبات امن خريجي الاعداديات في محافظات وسط العراق وجنوبه لاختلاف معايير التعليمات الامتحانية والمناهج".

XS
SM
MD
LG