روابط للدخول

"جاودير" الكردية: اقليم كردي في طريقه للتشكل في سوريا


صحيفة "روداو" نقلت عن الملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان الفرصة لم تحن بعد للاعلان عن دولة كردية مستقلة.

واضاف الملا بختيار انه يعتقد ان الامر سيحصل في غضون السنوات العشر المقبلة.

الى ذلك أكد محمود محمد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني للصحيفة انه يجب ان يقنع دول الجوار بأن مسألة اعلان الدولة الكردية لن يؤثر عليها سلبا، كما يجب حل هذه المسألة مع بغداد بشكل سلمي.

الى ذلك اتهم شاهو سعيد المتحدث باسم حركة التغيير قائدا كرديا لم يسمه بانه سيقف بالضد من تأسيس الدول الكردية، اذا لم تؤسس على يده، معربا عن اعتقاده ان فرصا سنحت لاعلان الدولة الكردية ولكن القادة لم يفعلوا.

"روداو" تناولت في خبر اخر زيارة وفد لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي لاقليم كردستان الاسبوع الماضي وقالت ان اللجنة ستقدم تقريرها الى البرلمان قريبا.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس اللجنة علي فياض قوله ان وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي تحدث معهم بالمنطق والاحصاءات والارقام.

الى ذلك اوضح علي بلو المستشار النفطي في الاقليم للصحيفة ان الوثائق التي قدمها هورامي كشفت عن ان شركة النفط الوطنية العراقية سومو كانت تستلم من الاقليم يوميا 111 الف برميل من النفط وعلى مدى العام الماضي، وكانت توقع عليها لكن الشركة ذكرت انها لم تتسلم سوى 95 الف برميل وبذلك فان هناك 16 الف برميل يختفي بعد استلامه من قبل الشركة.

صحيفة "جاودير" كتبت ان اقليما كرديا جديدا في طريقه للتشكيل. واضافت الصحيفة ان المراقبين يعتقدون ان نهاية النظام السوري باتت قريبة وان من المتوقع ان تحدث تحولات كبيرة في المعادلات السياسية والطائفية والقومية في سوريا.

ولم تستبعد الصحيفة ان تتحول المحافظات الكردية في سوريا الى اقليم كردي في اطار هذه التحولات. واضافت الصحيفة انه بالرغم من تدخل اقليم كردستان والقوى السياسية لاكراد تركيا في كردستان سوريا فان موقفا رسميا لم يعلن بعد فيما ترى احزاب كردية سورية ان توحيد مواقف الاقليم وكردستان تركيا سوف يخدم مصالحهم اكثر ويجعلهم اكثر قدرة على استغلال هذه الظروف واقامة الاقليم الكردي الخاص بهم.

الى ذلك نقلت صحيفة "كوردستاني نوى" عن مسؤول اعلام الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا نوري بريمو قوله ان من المتوقع ان تتحرر كردستان سوريا بالكامل من القوات الحكومية خلال الاسبوع المقبل.

واضاف بريمو ان مدينة كوباني قد تحررت بالكامل ولم يعد للحكومة السورية اثر فيها كذلك تحررت مدن عفرين وديريك وعامودا بشكل جزئي ولم يتبق فيها سوى عدد قليل من مقرات القوى الامنية فقط.

ونقلت الصحيفة في خبر اخرعن اكرم احمد مدير عام الخزانات والسدود في وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان قوله ان الوزارة في اطار برنامجها الحالي ستقيم اربعة سدود جديدة في اربيل والسليمانية ومنطقة كرميان وان هذه السدود دخلت مرحلة التنفيذ.

واضاف احمد ان سدودا اخرى ستقوم الوزارة بانشائها في اطار الميزانية منها سد طقطق وكناروي ومنداوه وديكله وغيرها.

XS
SM
MD
LG