روابط للدخول

نائب كردي معارض: قطاع النفط والغاز في الاقليم تنقصه الشفافية


وزير الثروات الطبيعية في كردستان في مقدمة الصورة

وزير الثروات الطبيعية في كردستان في مقدمة الصورة

في الوقت الذي اكدت فيه افين عمر نائبة رئيس لجنة الطاقة في برلمان كردستان العراق ان إستضافة اللجنة اشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم لم يكن من اجل اعطاء توضيحات حول تصدير النفط الخام الى تركيا، قال عضو حركة التغيير المعارضة ان الوزير تهرب من الاجابة على استفساراتهم حول هذه المسألة.

وكانت لجنة الطاقة في برلمان الاقليم استضافت السبت (21تموز) الوزير اشتي هورامي في وقت شهد الاقليم نهاية الاسبوع الماضي زيارة لوفد من لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب العراقي للاطلاع على طبيعة المشاكل الموجودة بين بغداد واربيل وايجاد الحلول المناسبة لها.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قالت افين عمر نائبة رئيس لجنة الطاقة في برلمان الاقليم "تطرقنا الى موضوع قدوم وفد من مجلس النواب العراقي الى وزارة الثروات الطبيعية، والمحور الثاني الخلافات الموجودة بين الحكومة الاتحادية والاقليم حول واردات النفط، والموضوع الثالث حول قطع الحكومة الاتحادية مشتقات النفط عن اقليم كردستان وايجاد الحلول لها".

واكدت النائبة افين عمر "كان الحوار وديا واقتنعنا نحن لجنة الطاقة حول المواضيع والحلول التي طرحها وزير الثروات الطبيعية".

الى ذلك قال اسماعيل كلالي عضو لجنة الطاقة من حركة التغيير المعارضة في برلمان اقليم كردستان: ان قطاع النفط والغاز في الاقليم يشوبه عدم الشفافية مع وجود قانون في الاقليم لتنظيم هذا القطاع، واضاف "منذ اكثر من ثلاثة اعوام نتحدث عن مشروع النفط وهو مشروع غير شفاف. وفي كردستان لدينا قانون النفط والغاز ويجب على حكومة الاقليم التعامل وفق هذا القانون مع وجود مآخذ كثيرة على القانون".

واوضح عضو حركة التغيير المعارضة ان وزير الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم تهرب من الاجابة الى استفساراتهم بخصوص تصدير النفط الخام الى تركيا وأضاف "سيادته كوزير للثروات الطبيعية مختص في هذا المجال ونحن اللجنة المعنية في برلمان كردستان ولم يجيب على اسئلتنا بخصوص هذا الامر المهم. ويوجهنا نحو رئيس الوزراء ولهذا فان هذا الجواب دليل على ان سيادته في كردستان ليس صاحب القرار النهائي وانما هناك من هو فوق وزارته ولم تكن له صلاحيات في الاجابة على اسئلتنا".

وكان وفد لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب العراق اختتمت زيارة لها الى اقليم كردستان العراق، وبحسب قول علي الفياض نائب رئيس اللجنة انهم عقدوا سلسلة اجتماعات مع المعنيين بقطاع الطاقة في الاقليم للوصول الى حلول للمشاكل الموجودة بين بغداد واربيل حول هذا القطاع.

واضاف "عقدناالاجتماع مع وزير الموادر الطبيعية في حكومة اقليم كردستان، واطلعنا على موقفهم وما يترتب عليهم من التزامات، وتوسعنا بالمعلومة وقادرين على ان نتواصل مع وزارة النفط في الحكومة الاتحادية، لكي نضع الحلول التي تنسجم مع الدستور ومتفائلين بطبيعة ما طرح من قبل وزير الموارد في الاقليم".

XS
SM
MD
LG