روابط للدخول

"هوال" الكردية: دمشق تستولي على مليارات الدولارات من اموال العراق


صحيفة "هوال"، نقلت عن مصادرة خبرية، وصفتها بـ"الخاصة" ان مشعان الجبوري، النائب السابق في البرلمان العراقي، بدأ سرا الاتصال بالعديد من القيادات البعثية في محافظتي كركوك وتكريت، بينها قيادات نسوية كانت قد شاركت في تدريب دورات نسوية بجيش القدس، احدى التشكيلات القمعية في عهد صدام، لتوسيع نفوذ حركة "العدل والانصاف" التي يتزعمها.

وحسب مصادر هوال فان الجبوري التقى العديد من المسؤولين السياسيين الذي معظمهم من البعثيين السابقسن من اجل تطويق وتحجيم دور القائمة العراقية في المحافظات المذكورة،وهو الذي دعا سابقا الى مناصرتها في الانتخابات البرلمانية.

"هوال" كتبت ايضا ان حكومة اقليم كردستان عينت خلال الفترة المحصورة بين كانون الثاني وحزيران من هذا العام اكثر من 2800 شخص خارج اطار نظام الميزانية الجديد، الذي بداته الحكومة السابقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان هذه التعيينات قد خلقت مشكلة لحصص المدن والوزارات لان حصتها مبنية على الـ17 الف درجة وظيفية التي لم يبق منها سوى 14 الف درجة وظيفية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خبرية عراقية في دمشق قولها ان نظام بشار الأسد وضع يده على مليارات الدولارات من اموال العراق لدعم أجهزته القمعية.

واضافت الصحيفة ان صدام كان هرب عبر مقربين منه من ضباط كبار وقيادات بعثية ورجال اعمال مليارات الدولارات الى سورية وبعلم مخابراتها لاستخدامها في تمويل البعث العراقي وعملياتها الارهابية في العراق، وخمنت المصادر حجم تلك المبالغ بأكثر من (5) مليارات دولار.


صحيفة "هولير" اليومية اشارت في خبر لها الى ان شركة شيفرون النفطية اتفقت مع اقليم كردستان على الاستثمار في استخراج النفط من حقلي روفي وسارتا.

واضافت الصحيفة ان سياسة حكومة الاقليم الناجحة، حسب تعبير الصحيفة، جعلت الشركات النفطية الكبيرة لا تهتم بقرارات الحكومة الاتحادية وتعليماتها وتعمل على عقد الاتفاقات مع الاقليم.

واضافت الصحيفة ان شركة شفرون الامريكية اشترت حصة شركة هندية تعمل في الحقلين المذكورين.

"هولير" كتبت ايضا ان محافظة اربيل شكلت لجنة خاصة لمراقبة اسعار السوق خلال شهر رمضان من اجل منع التلاعب بها ومحاسبة المخالفين.

واضافت الصحيفة ان المواطنين قلقون من ارتفاع اسعار بعض المواد بشكل كبير، إذ ارتفع سعر كيس الرز من 13 الف الى 16 الف دينار.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي الدكتور خالد محمد قوله ان اقتصاد السوق لايعني حرية السوق المطلقة، بل يجب ان تكون هناك ضوابط وبرنامج للسوق في الاقليم.

XS
SM
MD
LG