روابط للدخول

اجراءات لسلطات دهوك لمنع استغلال الناس في رمضان


في احد اسواق دهوك

في احد اسواق دهوك

مع كل رمضال "يستعد كل من التجار واصحاب المحلات للدخول في سباق جمع الأموال واستغلال شهر الخير والبركة باعتباره موسما غنيا" بهذه العبارة بدأ حديثه مع اذاعة العراق الحر ميفان برواري الذي التقيناه في السوق وهو يشتري مؤن شهر رمضان.

واضاف برواري "نحن سعداء بقدوم شهر رمضان لكننا غير مرتاحين لما يقوم به اصحاب الدكاكين والمحلات التجارية من استغلال الناس في هذا الشهر برفع الاسعار بذريعة ارتفاعها من المنشأ".
ودعا برواري الحكومة الى عدم السماح للتجار بممارسة الجشع والسيطرة على السوق، موضحا قوله "ندعو الجهات المعنية الى ضرورة متابعة السوق خلال هذا الشهر، وتحديد اسعار بعض المواد التي يقبل على شرائها المواطن بشكل يومي مثل الحلويات والعصائر".

في احد اسواق دهوك

في احد اسواق دهوك

الى ذلك اوضح عبدالله ماسيكي، مدير الرقابة الصحية في دهوك، انه تم تشكيل فرق خاصة لمتابعة المحلات التجارية واضاف "تحضير لشهر رمضان قمنا بزيادة عدد لجان التفتيش في السوق، وستخرج بعض هذه اللجان خلال ساعات العصر ايضا لمتابعة مدى الالتزام بالأسعار وللتأكد من ان المواد غير منتهية الصلاحية، كما تم تشكيل لجنة عليا برئاسة قائممقام دهوك تضم ممثلين عن الصحة والرقابة والأمن والبيئة والبيطرة لمتابعة السوق خلال شهر رمضان".

وقال ماسيكي "قمنا بفتح سبعة فروع لمدرية الرقابة التجارية في الأقضية والنواحي لمتابعة حال الاسواق هناك وسيتم غلق محل المقصراو فرض غرامة مالية عليه".

الى ذلك اوضح شكري سليمان مدير قسم التدقيق في مديرية الرقابة الصحية في دهوك انه قد اصدر مجموعة من التعليمات الخاصة لأصحاب المحلات التجارية خاصة بالعصائر "يمنع بموجيها البيع على البسطات والأرصفة، كما يجب ان تحفظ اللحوم في الثلاثجات ولا يجوز الذبح دون اذن مسبق، ويجب ان يحمل اللحم المعروض للبيع ختم البيطرة الصحية، كما لا يجوز بيع الحلويات على الأرصفة او بشكل مكشوف او ان يتعرض للهواء أو أشعة الشمس"

ونبّه شكري سليمان الى ان الثلج الذي يصنع في المعامل يجب ان يستخدم لأغراض التبريد فقط لأنه غير صالح لتبريد مياه الشرب.

يذكر ان أسواق دهوك تشهد منذ ايام حركة كثيفة وإقبالا واسعا من قبل المواطنين على شراء مستلزمات المائدة الرمضانية.

XS
SM
MD
LG