روابط للدخول

المستقبل اللبنانية:مخاوف بغداد من انعكاسات التطورات السورية عليها


طغى نبأ تفجيرات دمشق التي اودت بحياة قيادات امنية وعسكرية سورية رفيعة على عناوين الصحف العربية.

ومع كثرة المتابعة يبدو ان صحيفة "المستقبل" اللبنانية قد اوجدت منفذاً من هذا الخبر لتتناول الشأن العراقي. لتفيد بأن ما وصفته بـ"الضربة الموجعة" التي تلقاها نظام بشار الأسد قد اثارت صدمة كبيرة لدى الحكومة العراقية، وأثارت هذه التطورات الدراماتيكية المتسارعة في سوريا مخاوف كبيرة بحصول انعكاسات خطيرة على الأوضاع في بغداد.

ونقلت الصحيفة اللبنانية عن مصادر عراقية أن بغداد تتابع عن كثب واهتمام بالغ تطورات الأوضاع في سوريا عقب مقتل وزير الدفاع السوري داود راجحة ونائبه آصف شوكت وعدد من كبار الضباط السوريين في تفجير مقر الأمن القومي في دمشق.

واشارت مصادر الصحيفة الى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيعقد اجتماعاً مع كبار القادة العسكريين والأمنيين في خلية الأزمة للتباحث بشأن الخطط الكفيلة بحفظ الأمن في العراق وحماية الحدود في حال أي طارئ، وحسبما ورد في صحيفة "المستقبل".

اما صحيفة "البيان" الاماراتية فالتقت مندوب العراق لدى جامعة الدول العربية قيس العزاوي الذي رفض التصريح او التطرق إلى الجوانب القانونية في تصريحات السفير السوري المنشق نواف الفارس بعد أن كشف عقب انشقاقه عن مشاركته في تسهيل عمليات انتقال وحدات جهادية من سوريا إلى العراق.

وفي حديث خاص مع "البيان" الاماراتية اشار العزاوي إلى أنه جرى الحديث مراراً عن مسائل تتعلق بتسلل الإرهابيين عبر الحدود إلى العراق وهي ليست قضية جديدة. لكن الآن الظروف تغيرت (بحسب تعبيره)، وعلى أية حال هناك قضية داخلية سورية هي التي تحسم الوضع في سوريا، وكما ورد عن لسان مندوب العراق لدى جامعة الدول العربية قيس العزاوي في صحيفة "البيان" الاماراتية.

XS
SM
MD
LG