روابط للدخول

هولير الكردية: اقتراح بتشكيل مجلس للحوار بين الاقليم وبغداد


نقلت هولير اليومية عن مدير الاعلام في وزارة الاوقاف والشئون الدينية في الاقليم مريوان النقشبندي ان الجنة العليا للرؤية في الاقليم وديوان الوقف السني في العراق يستعقد اجتماعا مشتركا الخميس لتحديد اليوم الاول من شهر رمضان، ونقلت الصحيفة عن مختصين قولهم ان احتمالات رؤية الهلال ليلة الخميس/الجمعة قليلة.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان حكومة اقليم كردستان اقترحت على برلمان الاقليم تشكيل مجلس باسم "مجلس الحوار بين الاقليم وبغداد".

ونقلت الصحيفة عن منظم اعمال الاقليم وبغداد سعد خالد ان مسؤولية الحوار مع بغداد تقع على عاتق السلطة التنفيذية، لكن الاخيرة ومن منطلق حرصها على وحدة الصف الكردي تقترح تشكيل مجلس للحوار، تشارك فيه جمع الكتل السياسية الكردية. واضاف خالد ان خلافات بغداد ليست مع حزب او كتلة معينه بل مع جميع الكتل السياسية.

صحيفة كردستاني نوي نقلت عن القنصل الامريكي الجديد في اقليم كردستان باول ستيفن قوله ان الكرد هم افضل حلفاء الولايات المتحدة في العراق، واضافت الصحيفة ان القنصل زار البرلمان الكردستاني واكد انه يحترم اراده هذا الشعب، واشار ستيفن الى ان وجوده في الاقليم هو فرصة للتعرف على معاناة ونضال هذا الشعب.

صحيفة خبات نقلت عن عضو مجلس النواب العراقي "ره وه زمهدي خوشناو" قوله ان اطلاق تسمية الحكومة المركزية بدلا من الحكومة الاتحادية يعتبر مخالفة للمادة الاولى من الدستور، التي تقر بان الدولة العراقية دولة اتحادية، واضاف خوشتناو ان التحالف الكردستاني يقف بالضد من هذه التسمية، وشدد على ان اساس الازمة السياسية في العراق تأتي من منطلق تمسك الساسة بالمركزية وبالنظام الشمولي.

الصحيفة نقلت في خبر اخر عن عضو مجلس النواب العراقي فرياد راوندوزي قوله ان قطع اي مبلغ من ميزانية الاقليم مقابل توقف الاقليم عن تصدير النفط يعتبر بمثابة اعلان الحرب عليه.

واضاف راوندوزي للصحيفة نحن لانريد ان تصل العلاقة بين الاقليم وبغداد الى هذا الحد لان تبعاتها ستكون كارثية على الجميع. وعن السياسة النفطية الحالية في العراق اشار راوندوزي ان الازمة ليست وليدة اليوم بل ترجع الى 5 سنوات اذ كان هناك اتفاق مشترك بين الحكومتين على هذا الموضوع لكن جهات معينة اسهمت في اشعال فتيل الازمة .

XS
SM
MD
LG