روابط للدخول

توحيد هويات الاحوال الشخصية في الاقليم مع بقية انحاء العراق


شرطية في دائرة الاحوال المدنية في السليمانية

شرطية في دائرة الاحوال المدنية في السليمانية

تشهد مديرية الجنسية والاحوال الشخصية في السليمانية منذ حوالي شهر ازدحاما كبيرا بعد الاعلان عن البدء بالعمل بهوية الاحوال المدنية العراقية التي تعرف بالفسفورية.

مدير جنسية السليمانية محمد سعيد اوضح في حديث لاذاعة العراق الحر ان تدافع المواطنين للحصول الهوية الجديدة لامبرر له لان العمل بالهوية القديمة مازال متواصلا ولكن في حدود محافظات الاقليم.

وعن اسباب عدم عمل المديرية بالتكنلوجيا الحديثة في عملية تسيير معاملات المواطنين. اكد مدير جنسية السليمانية ان هذا النظام هو المعمول به في العراق ككل وان لاضير من انتظارالمواطن لحين اكمال معاملته.

وتباينت اراء المواطنين بين راض عن عمل المديرية وبين شاك من آلية وروتين تسيير المعاملات، وعدم الاعتماد على التكنلوجيا الحديثة، اذ يجب على المواطن الانتظار لساعات امام دائرة الجنسية وعدم مغادرتها لحين اكتمال معاملته رغم حرارة الصيف اللاهبة .

يذكر انه منذ العام 2006 تم البدء في استبدال هويات الحوال المدنية في العراق، لكن الاقليم استمر في العمل بالهوية القديمة، ومنذ مدة تم توجه نقاط التفتيش المتواجدة بين المحافظات العراقية بمحاسبة المواطنين ممن لم يجددوا هوياتهم القديمة، ما أجبر مواطني الاقليم على التوجة الى دوائر النفوس بالمئات لتبديل هوياتهم ما تسبب في ازدحامات على هذه الدوائر.

XS
SM
MD
LG