روابط للدخول

العراق يُطالب باستعادة أرشيفهِ اليهودي كاملاً


وزير السياحة والآثار لواء سميسم

وزير السياحة والآثار لواء سميسم

أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية رفضها للمقترح الذي تقدم به الجانب الأميركي والقاضي بإعادة نصف الأرشيف اليهودي العراقي إلى بغداد وطالبت باستعادته كاملا بعد الانتهاء من عملية الترميم والصيانة اللازمة له. حسب ما أوضح ذلك وزير السياحة والاثار لواء سميسم في حديثه لإذاعة العراق الحر.

سميسم أكد في هذا السياق عدم تسلم وزارته أي وثائق من الجانب الأمريكي تؤكد وجود الأرشيف في واشنطن و لم تطلع أي من الوفود العراقية على مجريات ترميم هذا الأرشيف في مختبرات الولايات المتحدة الأمريكية .

وكان سفير العراق في واشنطن جابر حبيب قد أكد لإذاعة العراق الحر في وقت سابق من شهر تموز الحالي انه قد اطلع على الأرشيف اليهودي العراقي وان الجانب الأمريكي يعمل على ترميمه لغرض إعادته كاملا في بغداد عام 2014 وإقامة معرض له هناك .

إلى ذلك يؤكد نائب رئيس لجنة السياحة والآثار البرلمانية طلال الزوبعي الأحاديث المتداولة منذ قرابة العام عن انتقال الأرشيف اليهودي العراقي من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل فيما يستبعد مراقبون للشأن العراقي صحة الأنباء المتحدثة عن انتقال الأرشيف اليهودي العراقي إلى إسرائيل حسب قول أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد الدكتور حميد فاضل.

مواطنون عراقيون انحوا باللائمة على الحكومة لعدم تمكنها من الحفاظ على هذا الإرث الحضاري والثقافي حسب وصفهم مشددين على وجوب استعادة الأرشيف اليهودي العراقي في اقرب وقت ممكن كما حدثنا بذلك المواطن نور لطيف.

XS
SM
MD
LG