روابط للدخول

"كردستاني نوي": اكثر من 20 معملاً حكومياً مرشحة للإغلاق


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان عودة قائمة التآخي الى مجلس محافظة نينوى احدث انشقاقا في قائمة الحدباء، ونقلت الصحيفة عن ثامر ياسين عضو قائمة العداله والاصلاح المنشقة عن قائمة الحدباء ان اعضاءهم حرموا من اي منصب اداري في المحافظة بعد عودة القائمة الكردية الى مجلس المحافظة، واضاف ان اتفاقاً سرياً ابرم بين المتآخية والحدباء لاستكشاف النفط في المحافظة وهو احد اسباب عودة المتآخية، فيما اكد حسام عابد عضو قائمة الحدباء انه لم تكن هناك اي شروط لعودة المتآخية الى مجلس المحافظة.

وفي موضوع آخر تناولت الصحيفة احصاءاً اجرته مديرية العمل والشؤون الاجتماعية يقول ان اكثر من 2800 عامل اجنبي دخلوا اقليم كردستان خلال الستة اشهر الماضية بالاضافة الى المئات منهم ممن يدخلون الاقليم يوميا من محافظات العراق الاخرى. ونقلت الصحيفة عن علي السندي وزير التخطيط قوله ان استقدام هذه الاعداد الكبيرة من العمالة يأتي في وقت وصلت فيه البطاله في الاقليم الى 6% ، واضافت الصحيفة ان الاقليم لم يشرع لحد الان اي قانون عمل وهو يعمل بالقانون العراقي رقم 71 لعام 1987 .

صحيفة "هولير" نقلت عن فوأد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان قوله ان مشروع سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي مازال قائما وهو بحاجة الى قرار سياسي، واضاف حسين ان المشروع سيقدم الى البرلمان العراقي وهناك سيحدد اذا ما سيحصل على الاصوات الكافية. واكد حسين ان قادة التيار الصدري لم يتغير موقفهم من مسألة سحب الثقة، واضاف ان السياسية الخاطئة للحكومة لسيت ضد الكرد فقط بل ضد السنة وحتى ضد الشيعة انفسهم.

وتناولت الصحيفة ايضا تقرير لجنة الدفاع عن حرية الصحافة في اقليم كردستان وقالت انه خلال الستة اشهر الاولى من هذا العام تم تسجيل 43 حالة خرق ضد 52 صحفي و37 قناة اعلامية . ونقلت الصحيفة عن انور حسين سكرتير لجنة الدفاع عن حقوق الصحفيين قوله ان هذه الارقام تؤشر تراجع في عدد الخروق، واضاف ان بعض القضاة الذين تقدم لهم شكاوى عن خروق واعتداءات ضد الصحفيين لازالوا يتعاملون معها وفقا لقانون الصحافة القديم رغم وجود قانون الصحافة الجديد رقم 35 لسنة 2007 ،

صحيفة "كردستاني نوي" نقلت عن آراز رؤوف مدير صناعات الاقليم قوله ان اكثر من 20 معملاً حكومياً معرضاً للاغلاق وهي متوقفة الان عن العمل بسب عدم ايلاء الحكومة اهتماما بهذا اقطاع المهم ، واضاف رؤوف ان في نية المديرية عرض هذه المعامل على المستثمرين والقطاع الخاص لاعادة تشغيلها. وشدد رؤوف على ضروة الاهتمام بالبنية الصناعية في الاقليم لانها الاساس المهم للاعتماد على الصناعة المحلية مستقبلا.

XS
SM
MD
LG