روابط للدخول

"الوطن" السعودية: "القائمة العراقية" تعترف بتعرضّها لضغوط خارجية


اشارت صحف عربية الى ان ائتلاف دولة القانون اعاد الطلب من رئاسة البرلمان لتحديد جلسة استثنائية مغلقة لاستضافة رئيس الوزراء نوري المالكي كبديل لاعتلائه منصة الاستجواب. فيما اوردت صحيفة "الوطن" السعودية اعتراف "القائمة العراقية" بتعرضها لضغوط خارجية لتحقيق اتفاق يفضي إلى تجاوز الأزمة السياسية الحالية. ولفتت الصحيفة الى ان النائب عن القائمة طلال حسن الزوبعي اكدّ أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تغييراً في المواقف من شأنها معالجة الأزمة بحلول ترقيعية، مضيفاً أن العملية السياسية كانت نتاج توازنات إقليمية ودولية، ولذلك يبقى النفوذ الأميركي والإيراني والتركي قوة مهيمنة على القوى السياسية في العراق يمكن أن تؤثر في مواقفها وتقارب الأطراف من بعضها.

وابرزت "الشرق الاوسط" السعودية تصريحات أمين عام وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان الفريق جبار ياور التي كشف فيها عن حق حكومة الإقليم في أن تبحث عن مصادر خارجية للتسليح والتدريب والتجهيز في حال ظلت المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد على حالها، وامتنعت الحكومة العراقية عن تجهيز قوات البيشمركة بالأسلحة والمعدات الضرورية، مشبهاً تلك الحالة باضطرار الاقليم في توقيع العقود النفطية تحت ضغط حكومة المركز بقطع الميزانية عن الإقليم.

ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن مصادر سياسية عراقية قولها ان الرئيس السوري بشار الاسد سيقرر مغادرة سوريا بناء على تصاعد وتيرة الانشقاقات في الجيش النظامي السوري وسط مخاوف من انشقاق ألوية بكاملها في الأيام القليلة المقبلة. وبيّنت الصحيفة الكويتية ان المصدر هو قيادي بارز في "حزب الدعوة" الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي. مضيفة بأن القيادي كشف عن ان اجتماعات لقادة "حزب الدعوة" برئاسة المالكي تداولت معلومات من القيادتين السورية والايرانية، مفادها أن الأسد ابلغ بعض المقربين منه وأفراد عائلته أن انتقال المعارك الى عمق دمشق هو السبب المهم الذي سيدفعه بالتفكير بشكل جدي لترك سوريا.

XS
SM
MD
LG