روابط للدخول

لا إحتفال بـ"يوم العدالة العالمي" في العراق


تمثال العدالة

تمثال العدالة

فيما تحيي أغلب الدول "يوم العدالة العالمي" الذي يصادف في 17 تموز من كل عام، لم تستذكر اي من السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في العراق هذا اليوم الذي تبنت فيه دول في العالم ما عرف ببروتوكول نظام روما الاساس والمعاهدة التي انشأت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي عام 2002 للنظر في الجرائم ذات الطابع الدولي.

وأعرب عضو اللجنة القانونية في المجلس امير الكناني في حديث لاذاعة العراق الحر عن اسفه لما وصفه بإهمال الجهات الحكومية ذات العلاقة متابعة مسألة انضمام العراق الى بروتوكول نظام روما ومعاهدة المحكمة الجنائية الدولية.

من جهته يقول منسق اللجنة الوطنية العراقية لانضمام العراق الى اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية حسن شعبان، ان منظمات المجتمع المدني الداعية الى انضمام العراق الى برتوكول نظام روما جددت دعواتها لاعضاء مجلس النواب لحضور الندوات التعريفية بهذا البروتوكول واهمية الانضمام اليه.

غير ان رئيس جمعية الثقافة القانونية غير الحكومية طارق حرب يرى ان الوقت ليس مؤاتياً بعد لينضم العراق الى بروتوكول نظام روما واتفاقية المحكمة الجنائية الدولية بالنظر الى الاضطرابات الامنية والسياسية التي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

XS
SM
MD
LG