روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: ربع الأصوات للإسلاميين في أي انتخابات مقبلة


تناولت صحيفة "ئاوينه" سعي ايران الى التقريب بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، وقالت ان برهم صالح النائب الثاني لزعيم الاتحاد الوطني سيصل طهران من اجل الاجتماع بالمسؤولين الايرانيين. ونقلت الصحيفة عن ممثل حكومة اقليم كردستان في ايران ناظم دباغ قوله ان موضوع مستقبل الاوضاع في الاقليم والعراق هو المحور الاساس لهذه الزيارة، واكد ان ايران اذا لم تكن فكرت في التقريب بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير فانها يجب ان تفكر في ذلك الان، لانها تدرك ان وحدة الكرد اليوم امر مهم لمستقبل العراق.

وفي موضوع اخر نقلت الصحيفة عن عرفان علي عبد العزيز مرشد الحركة الاسلامية الكردستانية قوله ان تفكير الحركة بموضوع حمل السلاح يتعلق بموقف الاخرين، فاذا كانت الشرطة والاسايش تابعة لاي حزب فسيكون لنا ردة فعل مناسبة، على حد قوله.. واشار المرشد الى ان الحركة ترحب بعودة الملا كريكار الذي كان يشغل منصبا قياديا فيها اذا ما وافق على برنامج الحركة، فيما اعرب عن اعتقاده ان الاحزاب الاسلامية ستحصل في اي انتخابات مقبلة على 25% الى 30% من اصوات الناخبين، وان الاحزاب الاسلامية ستتنافس على هذه النسبة فيما بينها.

صحيفة "باس" كتبت ان رئيس الوزراء نوري المالكي طلب من الولايات المتحدة الاميركية الاسراع في تزويده بصفقة طائرات اف 16. ونقلت الصحيفة عن جبار ياور المتحدث باسم وزارة البيشمركة قوله ان اقليم كردستان لا يخيفه شراء الطائرات والدبابات والاسلحة التي تستوردها الحكومة العراقية، مشيرا الى ان قوات البيشمركة تستطيع بالاسلحة التي تتوفر لديها ان تحافظ على امن حدود اقليم كردستان، واضاف ان الاقليم لا يتخندق ضد الحكومة المركزية وهو جزء من الجيش العراقي واجهزة الامن والمخابرات، واضاف ياورو ان الاقليم طلب ضمانات بخصوص مسالة التسلح ان لا يكون ضد الشعب العراقي بل لحماية العراق وكردستان وفقا للدستور.

وذكرت صحيفة "ميديا" ان الحزب الشيوعي العمالي الكردستاني يصر على مقاضاة نوشيروان مصطفى وقيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بسبب اعتداء قواتهم على مقرات الحزب في السليمانية قبل 14 عاما ومقتل خمسة من اعضاء الحزب في المواجهة. ونقلت الصحيفة عن عثمان حاجي معروف سكرتير الحزب قوله ان الحزب سجل دعوى رسمية في عام 2009 ضد كل من نوشيروان مصطفى وسعدي احمد بيره وعمر سيد علي وخسرو كول محمد وسركوت حسن.

وفي خبر آخر قالت الصحيفة ان مديرية اثار اربيل رفعت كتاباً رسمياً الى الجهات العليا تطالب فيه بذل جهود جدية من اجل ادخال صور آثار من كردستان في العملة الجديدة مع ادخال اللغة الكردية الى جانب اللغة العربية كما هو مقرر من اجل ان يتعرف المواطنون العراقيون والاجانب من خلال العملة على الاثار في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG