روابط للدخول

قرار بترحيل العمال الأجانب من العراق


عامل بنغالي في مطعم بكربلاء

عامل بنغالي في مطعم بكربلاء

في محاولة لايجاد حلول من شأنها التخفيف من وطأة ازمة البطالة المتفاقمة يوماً بعد اخر، اتخدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قراراً بترحيل العمال الاجانب من العراق.

ويقول رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب يونادم كنا ان قانون الاستثمار النافذ يتيح للمستثمر الاجنبي استقدام العمالة التي يحتاجها من الخارج.

ويذكر مدير التخطيط في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نصير ناجي حمدان ان لجنة خاصة مشتركة مع وزارة الداخلية تم تشكيلها لغرض احالة العناصر المخالفة لقانون العمالة من الاجانب الى محكمة العمل والبت في قرار ترحيلهم، علماً ان قانون العمل يسمح بدخول خبراء ذوي اختصاصات غير متوفرة ضمن العاطلين عن العمل في العراق، ليكون مشمولا بالضمان الاجتماعي من قبل الوزارة.

ويرى الخبير الاقتصادي باسم جميل وجود ضرورة لإستقدام عمالة اجنبية للعمل في وظائف معينة ترفض العمالة العراقية الإنخراط فيها بسبب العرف الاجتماعي.

ويقول المواطن عباس جواد ان العمال العراقيين يشكون من عزوف أرباب الاعمال والمستثمرين عن توظيفهم نظراً تدني اجور العامل الاجنبي مقابل مايتقاضاه العامل العراقي.
من جهته يشير رابندر، احد العمال البنغاليين وبلغة عربية غير واضحة، الى تكيفه مع الوضع في البلاد وحبه لصاحب العمل ويؤكد أن مستوى الاجور التي يتقاضاها جيد بالنسبة له.

XS
SM
MD
LG