روابط للدخول

"جاودير" الكردية: اتجار سري بادوية منتهية الصلاحية في كردستان


تنقل صحيفة "روداو" عن وزير التجارة خير الله حسن قوله ان نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس رد بعنف على رئيس الوزراء نوري المالكي اثناء جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي عندما اتهم الاخير اقليم كردستان بتهريب النفط قائلاً انه لن يقبل منه مرة اخرى ان يأتي بكلمة تهريب لوصف اقليم كردستان. واضاف الوزير ان هذا الموضوع لم يكن في جدول اعمال الاجتماع حيث طلب وزير النفط من وزير المالية ان يستقطع مبلغ 8 مليار دولار من ميزانية اقليم كردستان لان ايقاف تصدير النفط من قبل الاقليم الحق ضررا بموارد العراق بلغ 8 مليار دولار.ثم طلب المالكي تشكيل لجنتين لمراجعة حسابات وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم.

وتقول الصحيفة ايضاً ان رئيس الوزراء نوري المالكي يضغط على الاتحاد الاسلامي الكردستاني من اجل الانسحاب من موضوع سحب الثقة عنه، ونقلت الصحيفة عن الرئيس السابق لكتلة الاتحاد الاسلامي في البرلمان العراقي محمد احمد قوله ان الاتحاد الاسلامي بالرغم من قناعته من ان سحب الثقة من نوري المالكي لن يحصل الا انهم ايدوا ذلك حرصا على وحدة الصف الكردي. فيما حمل الرئيس الجديد للكتلة نجيب عبد الله الكرد سبب فشل عملية سحب الثقة، واضاف ان التيار الصدري ابلغوه ان العملية كانت ستتم لو ان الرئيس طالباني قدم الطلب في وقته.

وتقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان الاتجار السري بالادوية التالفة والمنتهية الصلاحية في اقليم كردستان تقف وراءها شبكة من التجار الايرانيين والعراقيين. واضافت الصحيفة ان سوقاً جديدة افتتحت على سفوح جبل قنديل ترسل من خلاله السكائر والمشروبات الكحولية الى ايران وتمر عبرها الادوية المنتهية الصلاحية الى داخل اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مراسلها في المنطقة ان اكثر من مئة مهرب يعملون في هذا السوق. من جهته اكد قائممقام بشدر للصحيفة ان قوات الشرطة والاسايش تقوم بحملات من اجل منع هذا التهريب او التقليل منه على الاقل.

الصحيفة كتبت ايضا ان وزارة الزراعة والري في اقليم كردستان قررت منع التعامل ببيع الاراضي الزراعية. ومعاقبة كل مكاتب الدلالية التي تقوم بالتعامل بهذه الاراضي. واضافت الصحيفة ان هذا القرار يأتي بعد ان تحولت اراضي زراعية كثيرة جدا الى فيلات وحدائق خاصة. واشارت الصحيفة الى ان المواطنين الذين تعاملوا بهذه الاراضي تعرضوا الى خسائر بلغت ملايين الدولارات وان اسعار الاراضي الزراعية قد انخفضت الان بشكل كبير وتوقف التعامل بها.

صحيفة "هولير" اليومية ااشارت في خبر لها الى ان مرشد الحركة الاسلامية الكردستاني المنتخب مؤخراً عرفان ملا علي عبد العزيز وجه انتقادات صريحة الى نظام الحكم في اقليم كردستان واعرب عن اعتقاده ان هناك حاجة ماسة الى احداث تغيير في هذا النظام. من جهة اخرى نفى مرشد الحركة وجود اية خلافات بين حركته والجماعة الاسلامية التي يقودها علي بابير واصفا ما يتردد عن ذلك بالدعايات الفارغة.

XS
SM
MD
LG