روابط للدخول

مبادرة اللجنة الاولمبية لاستحداث رياضات جديدة


التدريب على لعبة السوفت بول

التدريب على لعبة السوفت بول

نتابع في المشهد الرياضي لهذا الاسبوع سعي اللجنة الاولمبية الوطنية الى استحداث رياضات جديدة مثل لعبة البيسبول والسوفت بول وتنظيم دورة تدريبية للتعريف بقواعد اللعبة. ومن ديالى يوافينا مراسل المشهد بتقرير عن خطة المحافظة لبناء ملاعب في مناطق مختلفة من المحافظة حسب حاجتها. ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ نفى الاتحاد المركزي لكرة القدم وجود ما سماها تقاطعات مع مدرب المنتخب الوطني زيكو مشيرا الى عقد اجتماع بين الطرفين في منتصف آب. وأكد الاتحاد انه نفذ طلبات المدرب وفق بنود العقد.
وقال عضو الاتحاد يحيى صغير في حديث صحفي ان الاتحاد سيعقد في الخامس عشر من آب اجتماعا مهما مع زيكو بمناسبة انتهاء مدة عقده الرسمي مع المنتخب. واضاف ان تقييما سيجري لعمل زيكو خلال الفترة الماضية قبل الاتفاق على تمديد العقد وبنوده.

ـ قال مدرب نادي الكرخ لكرة السلة محمد النجار ان العروض التي يتلقاها الاتحاد من اندية خارجية تؤكد قدرة المدرب العراقي وسمعته في الخارج. ولكنه اضاف ان غبنا لحق بالمدرب السلوي العراقي رغم امكانياته الفنية.
وكان النجار تلقى عرضا من نادي عميش اللبناني رغم ارتباطه بعقد مع نادي الكرخ لمدة سنتين أُخريين.

ـ أعلن مدرب المنتخب الوطني لرفع الأثقال خضير باشا ان الرباع صفاء راشد المتأهل لاولمبياد لندن يكثف تدريباته في المعسكر المقام حاليا في تركيا. ونوه باشا بتطور مستوى الرباع راشد المستمر وامكانية عودته الى المستوى الذي ظهر عليه في بطولة آسيا التي استضافتها كوريا الجنوبية.
وتأهل الرباع راشد الى اولمبياد لندن 2012 بعد حصوله على المركز الرابع في بطولة آسيا واقصاء رباع سوري لتعاطيه المنشطات فتقدم المنتخب العراقي الى المراكز السبعة الأولى وبذلك ضمن تأهل رباع واحد من المنتخب.

ـ تمكن لاعبو المنتخب الوطني بالجودو من احراز ثلاثة أوسمة متنوعة في منافسات بطولة غرب آسيا للمتقدمين من الجنسين التي استضافتها العاصمة الاردنية. وفاز العراق بوسامين فضيين في منافسات الرجال والسيدات وآخر برونزي في فئة السيدات.

ـ نفى اتحاد التنس العراقي تهمة التفريق بين لاعباته مؤكدا ايلاء جميع اللاعبات القدر نفسه من الاهتمام.
وكانت ثلاث لاعبات شقيقات انسحبن من تمثيل المنتخب الوطني بعد ان اتهم والدهن اتحاد التنس باهمالهن وعدم إشراكهن في البطولات الخارجية. وقال والد اللاعبات محمد العجيلي المقيم في مصر ان بناته الثلاث قدمن استقالتهن من تمثيل المنتخب العراقي.
اتحاد التنس اشار الى ضم احدى اللاعبات الثلاث للوفد الذي غادر الى تونس معربا عن الأمل بعودة المياه الى مجاريها.

ـ اعلنت لجنة كرة القدم النسائية في الاتحاد المركزي ان شهر ايلول المقبل سيكون موعد انطلاق أول دوري عام لكرة القدم النسائية في العراق فيما ستنطلق منافسات دوري المناطق في اقليم كردستان خلال الايام المقبلة.

وأشاد رئيس اللجنة محمد خليل بالحركة الكروية النسائية وخاصة في اقليم كردستان والموصل حيث أُنشئ أكثر من ثمانية عشر ناديا تمارس اللعبة.


ضوء على قضية

حققت الرياضة العراقية في السنوات الأخيرة خطوات كبيرة للخروج من سنوات العزلة والانقطاع عن العالم وما يحدث فيه من تطورات على مستوى النشاط الرياضي واساليب التدريب. وتعمل الجهات الرياضية المختصة على النهوض بواقع الرياضة من خلال توفير البنى التحتية اللازمة وتوظيف الخبرات الأجنبية وحتى تشجيع رياضات جديدة.

وفي هذا الاطار أقام الاتحاد العراقي للعبة البيسبول والسوفت بول التابع للجنة الاولمبية الوطنية أول دورة تدريبية موضوعها القواعد الأساسية للعبة السوفت بول. واستعانت الدورة التي أُقيمت بالتعاون مع شركة "غلوبال سبورتس بارتنرز" Global Sport Partners للاستشارات وتطوير الرياضة بمدربين أجانب لكون البيسبول لعبة جديدة في العراق حيث تأسس اتحاد لعبة البيسبول في عام 2004. وبعد عام استحدثت لعبة السوفت بول التي تميزت عن البيسبول بحجم الكرة والمضرب وقياسات الملعب.

وشارك في التدريب اعضاء هيئة اتحاد اللعبة وحكام ولاعبون من جميع المحافظات العراقية لكي تكون لديهم صورة صحيحة ومتكاملة تساعدهم على تطوير اللعبة

فريق المدربين الاميركان

فريق المدربين الاميركان

الاميركية ديب باكود التي تعمل منسقة اوضحت في تصريح خاص ببرنامج المشهد الرياضي ان الهدف الاساسي من الدورة التدريبية هو جذب مدربين اجانب الى العراق وتعليم اساسيات وقوانين اللعبة لوضع قاعدة صحيحة لتأسيسها في هذا البلد. واضافت ان اللاعبين والمدربين يتطورون وكان لديهم في البداية اسئلة كثيرة ولم يستطيعوا فهم اسس اللعبة. "وفي الايام الاخيرة لاحظنا انهم على الرغم من عدم تطبيق جميع قواعد اللعبة الا انهم تحسنوا كثيرا في الاداء" .

كما وصف مدرب المنتخب الوطني للعبة السوفت بول علي عبد الواحد اهمية التدريب للتعرف على القوانين الصحيحة لان المنتخب العراقي مقبل على بطولة دولية في اليابان وهو لايزال يعتمد على قوانين لعبة البيسبول كون الاتحاد سبق وان تدرب وفقا لها حيث قال:

"ان هذا التدريب بالنسبة للعبة السوفت بول مهم جدا لأنه بدأ من الاساسيات حيث ان الفريق الوطني النسوي شارك في العام الماضي ببطولة كأس آسيا ونحن نجهل المعلومات والملاحظات التي تعرفنا عليها من قبل المدربين . إذ كان التخطيط هامشيا يعتمد وان تطبيق هذه الملاحظات في الايام القادمة مهم لان المنتخب العراقي للعبة السوفت بول للرجال مقبل على المشتركة بطولة كاس اسيا للرجال في اليابان" .

هذا الامر اكده ايضا حكم اللعبة ايوب عيسى مشددا على اهمية التزود بخبرات فريق التدريب باعتبارهم خبراء مختصين في اللعبة.
وتقتصر هذه اللعبة على الذكور فقط واعتبرت اللاعبة روز عباس ان مشاركتها في التدريب زادت حماستها لتطوير مهاراتها في اللعب والتعلم على قواعد اللعبة. واضافت "ان اجمل ما كان في التدريب اننا تعلمنا التدريب النظري والتطبيق العملي ودرسنا القوانين وبدائنا نطبق الوقوانين اثناء اللعب".
وتحدثت المدربة مليسا مالنس الخبيرة في تدريب لعبة السوفت بول في الولايات المتحدة الامريكية عن تجربتها في التدريب لأول مرة في العراق وقالت انها متفائلة لأن المتدربين كانوا حريصين على التعلم والتطبيق.


من المحافظات

خصصت محافظة ديالى اعتمادات لبناء اربعة عشر ملعبا لكرة القدم سيبدأ العمل على تنفيذها خلال العام الحالي. وستكون هذه الملاعب من حصة القرى والارياف والمناطق النائية التي تفتقر الى الساحات والمنشآت الرياضية. ومن المؤمل ان تسهم هذه المرافق في تلبية طموحات الشباب في مجال الرياضة.

مراسل المشهد الرياضي في محافظة ديالى سامي عياش التقى مدير الشباب والرياضة هيثم عبد الستار الذي أوضح ان وزارة الشباب والرياضة خصصت لمحافظة ديالى خلال العام الماضي 9 ملاعب رياضية لكرة القدم ، 3 ملاعب منها كبيرة تتسع لفريق كرة قدم متكامل (11 لاعبا) و6 ملاعب اخرى خماسية. واضاف عبد الستار انه تم تشكيل لجنة من مديرية الشباب ، لأجراء مسح لجميع مناطق المحافظة ، وبيان مدى حاجة المناطق لهذه الملاعب وتحديد اماكن انشائها لافتا الى ان الوزارة وجهت بشراء قطع اراض لغرض تنفيذ المشاريع عليها في حال تعذر وجود اراض تابعة للوزارة في تلك المناطق . ويشكو عدد كبير من الشباب في المحافظة من عدم وجود مؤسسات رياضية ومنتديات علمية وثقافية كافية تلبي طموحهم . احمد خليل شاب في العشرين من عمره تمنى من الجهات الحكومية احتضان شريحة الشباب وتوعيتهم وتهيئة المؤسسات الرياضية والثقافية لهم مبينا ان هناك الكثير من الشباب يقضون معظم اوقات فراغهم في الشوارع ، بسبب عدم وجود المنتديات الثقافية والشبابية . ويذهب الشاب علي حسين الى ابعد من ذلك ، حيث يرى ان شريحة الشباب تشكو من اهمال وتهميش من قبل الجهات العليا واصحاب سلطة القرار في البلاد داعيا الى اتاحة الفرصة امامهم للتعبير عن ارائهم وتطلعاتهم.


الرياضة في العالم

ـ قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" انه سيعين الاسبوع المقبل مسؤولا لرئاسة هيئة التحقيق في قضايا الفساد في اللعبة ومسؤولا لرئاسة الهيئة المختصة بالنظر في قضايا الفساد الكروي التي تحال اليها وتقرير العقوبات المناسبة. وانبثقت الهيئتان من تقسيم لجنة الأخلاق التابعة للفيفا. وكانت لجنة الاخلاق تعرضت لانتقادات واسعة واتهامات بالتقاعس عن التحرك لمكافحة الفساد في كرة القدم إلا بعد التقارير التي أوردتها وسائل الاعلام.

ـ قال حامل الرقم العالمي السابق في سباق 200 متر الاميركي تومي سمث ان العداء الجمايكي يوسين بولت قادر على تحطيم حاجز التسع ثواني في سباق 100 متر إذا كان انطلاقه من خط البداية بسرعة زميله في التدريب يوهان بليك.
وكان بولت سجل رقمه العالمي البالغ 9.58 ثانية في بطولة العالم بالعاب القوى في برلين عام 2009 وتمكن من تحسين رقمه العالمي في سباق 200 متر الى 19.19 ثانية.

ـ انتزع السويسري روجيه فيدرر صدارة التصنيف العالمي للتنس بعد فوزه ببطولة ويمبلدون المفتوحة للرجال. وتوج فيدرر بطلا عقب فوزه في المباراة النهائية على البريطاني اندي مري. وبهذا الفوز عاد فيدرر الى صدارة التصنيف العالمي الذي غاب عنه عامين كاملين عندما أقصى المصنف الأول الصربي نوفاك ديوكوفيتش من الدور نصف النهائي للبطولة.

ـ أُلقي القبض على الدراج الفرنسي رامي دي غريغوريو في اطار التحقيق في عملية منظمة لتعاطي المنشطات. ونقلت وكالة فرانس برس عن قاضي التحقيق جاك داليست ان الدراج المشتبه به نُقل الى مدينة مارسيليا بعد توقيفه في شرق فرنسا لمواصلة استجوابه.

ـ أكد رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم يوسف السركال ترشحه لرئاسة الاتحاد الآسيوي إذا لم يُلغ قرار إقصاء الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام. وستجري انتخابات الاتحاد الآسيوي بعد ان تبت محكمة التحكيم الرياضي في اعتراض بن همام على منعه من ممارسة أي نشاط رياضي مدى الحياة بتهمة محاولته شراء اصوات قبل انتخابات رئاسة الفيفا. ومن المتوقع ان يصدر القرار في قضية بن همام في الاسابيع المقبلة واجراء انتخابات الاتحاد الآسيوي اواخر العام أو حتى في آذار المقبل.

XS
SM
MD
LG