روابط للدخول

الجبهة التركمانية: كركوك بحاجة الى التوافق لا التنافس


مركز مدينة كركوك

مركز مدينة كركوك

اكدت الجبهة التركمانية "ان كركوك في هذه المرحلة بحاجة الى التوافق لا التنافس في ظل المشاريع المقترحة في بغداد حول كيفية اجراء الانتخابات".

واشار الناطق الرسمي باسم الجبهة علي مهدي الى "ان السنوات التسع الماضية اثبتت ضرورة مشاركة الجميع"، مطالبا بقائمة موحدة لمكونات كركوك كافة.

الى ذلك اعلن عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك الشيخ عبدالله سامي العاصي "ان الاسباب التي دعت الى تاجيل انتخابات مجاس محافظة كركوك ما زالت قائمة ولم تحل، ويجب سن قانون خاص بكركوك"، واضاف "ان المجلس الحالي لا يمثل الحجم الحقيقي للعرب في المحافظة".

وفي اتصال هاتفي اجرته اذاعة العراق الحر مع عضو التحالف الكوردستاني خالد الشواني أكد شواني ان "لكرد يؤيدون اجراء الانتخابات في كركوك دون شروط مسبقة،وتزامنا مع جميع المحافظات العراقية الاربعة عشرة"، مشيرا الى ضرورة "اعطاء ضمانات بان الجميع سيشاركون في ادارة المحافظة".

بينما اكد عضو الاتحاد الاسلامي الكوردستاني ابراهيم خليل "ان المناصب لن تكون وفق الاستحقاقات الانتخابية حصرا"

وعلمت اذاعة العراق الحر من مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها ان العرب يشترطون عدم اعطاء المجلس الجديد صلاحية اختيار قرار ضم كركوك الى أي اقليم، وان تكون المناصب وفق الاستحقاق الانتخابي، بينما يشترط التركمان اعلان كركوك اقليما قبل اجراء أي انتخابات.
XS
SM
MD
LG